الأخبار

أجفند يحتفل بتسليم جائزته الدولية في الأرجواي

  01 ديسبمر 2013
أجفند يحتفل بتسليم جائزته الدولية في الأرجواي
تسويق المنتجات المنزلية موضوع الجائزة في العام 2014

برعاية الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، استضافت جمهورية الأرجواي احتفالية تسليم جائزة ( أجفند) التنموية الدولية ، في 27 نوفمبر 2013، حيث تم تكريم مسؤولي المشاريع التنموية التي تنافست للفوز بالجائزة عام 2012 في مجال "الأمن الغذائي للفقراء".

كما شهدت مدينة مونتفيديو الاجتماع الدوري للجنة جائزة (أجفند) الدولية، يوم 26 نوفمبر، لإقرار المشاريع الفائزة عام 2013 في فروع الجائزة الأربعة ( المنظمات، والجمعيات الأهلية، والجهات الحكومية، والأفراد)، برئاسة السيدة مرسيدس منافرا دي باتشا، عضو لجنة الجائزة، نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس (أجفند). كما أقرت اللجنة (تسويق المنتجات المنزلية) موضوعا لجائزة (أجفند) في العام 2014م.

وكانت اللجنة قد أعلنت فوز ثلاثة مشاريع بالجائزة من بين (105) مشروعاً تم ترشيحها للجائزة في فروعها الأربعة، من 61 دولة في 4 قارات:

وقد فاز مشروع "مشروع شبكة إنقاذ الطفل" بجائزة الفرع الأول ( 200 ألف دولار)، المخصصة لمشروعات المنظمات الدولية والإقليمية، وقد نفذته منظمة اصدقاء الدولية ، في كمبوديا.

وفاز مشروع " ملجأ الأطفال ـ مركز رعاية الأطفال والشباب " بجائزة الفرع الثاني ( 150 ألف دولار)، المخصصة للمشروعات التي نفذتها الجمعيات الأهليـة وقد نفذته جمعية ملجأ الأطفال في جنوب أفريقيا.

وفي الفرع الرابع المخصص للمشروعات المنفذة بمبادرات من أفراد ( 50 ألف دولار)، فقد فاز مشروع مبادرة ريكوفا المنفذ بمبادرة وجهد من السيد كواكو كيي في غانا.

وقد تم حجب جائزة الفرع الثالث المخصصة لمشاريع الوزارات الحكومية والمؤسسات العامة لعدم استيفاء المشاريع المقدمة شروط الجائزة.

يذكر بأن تسليم جائزة (أجفند) يتم سنوياً في إحدى المدن التي يتم اختيارها وفق معايير تجيزها لجنة الجائزة التي تضم شخصيات مرموقة تمثل أقاليم العالم. و طافت احتفالية التسليم حتى الآن مدن: جنيف، باريس، نيودلهي، تونس، كيب تاون، وارسو، بوينس أيرس، اسطنبول، كولالمبور ، مانيلا ، وستصبح مونتفيديو المحطة الحادية عشرة التي تستضاف فيها جائزة أجفند منذ إطلاقها في العام 1999.

وبلغ عدد المشروعات التي تم ترشيحها للجائزة منذ إطلاقها 1009 مشروعات، من 130 دولة، وفاز بالجائزة خلال سنواتها العشر 46 مشروعاً اتصفت بالريادة والابتكار، وغطت الجائزة 26 موضوعاً تنموياً في مجالات : مكافحة الفقر، المياه والبيئة، تنمية الريف، الصحة، التعليم، التدريب، تنمية الطفولة المبكرة، المياه، مكافحة الظواهر السالبة، تطوير الزراعة، تمكين الشباب.

وتضم لجنة جائزة (أجفند) العالمية في عضويتها عدداً من الشخصيات العالمية البارزة التي تمثل قارات العالم وهم : السنيورة مرسيدس مينافرا دي باتشا، السيدة الأولي سابقا في الأورجواي والرئيس الشرفي لمنظمة الجميع من أجل أورجواي، معالي الدكتور أحمد محمد علي ، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، البروفيسور محمد يونس، مؤسس بنك غرامين، رئيس مركز يونس والفائز بجائزة نوبل للسلام 2006م، والدكتور يوسف سيد عبدالله المدير العام السابق لصندوق أوبك للتنمية الدولية.

ويتم تقييم المشاريع المستوفية لشروط الجائزة، من قبل خبراء متخصصين في مجالات الجائزة ويتم التقييم وفقا لشروط محددة في نظام الجائزة. للمزيد عن الجائزة اضغط على المرفق

للمزيد والتواصل:
عبد اللطيف الضويحي، مدير الإعلام بأجفند
هاتف: 00966505210830 ـ 0096614411783
البريد الاليكتروني: [email protected]