الأخبار

أجفند يشارك في القمة العالمية للإقراض الأصغر

  02 نوفمبر 2011
(أجفند) يقدم للقمة العالمية للإقراض الأصغر
قصص نجاح من 4 بنوك للفقراء في المنطقة العربية


 
يحمل برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) إلى المحفل العالمي الذي يعقد في فلدليد بأسبانيا (14 ـ 17 نوفمبر 2011) خلاصة مشروعه لمكافحة الفقر، وتجربته في مجال تأسيس بنوك الفقراء التي يقودها في العالم العربي وأفريقيا الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس أجفند. ويشارك ( أجفند) في المؤتمر الدولي للإقراض متناهي الصغر، الذي تستضيفه أسبانيا (14 ـ 17 نوفمبر 2011 )، ضمن سلسة القمم العالمية التي تبحث في قضايا الفقر وآليات معالجته.. ويذهب (أجفند) إلى قمة مدريد برصيد كبير من النجاح في مجال "بنوك الفقراء"، والمشاركة في المساعي العالمية لاحتواء الفقر، ودمج الفقراء في عملية الانتاج.
 
ويقدم أجفند في القمة العالمية حقائق ملموسة ونماذج من نجاح بنوك الفقراء في المنطقة العربية، والتقدم الذي أحرزه برنامج الخليج العربي للتنمية في تأسيس بنوك الفقراء.

وقد بدأت مؤتمرات قمة الإقراض الأصغر العالمية والإقليمية التي تنظمها حملة قمة الإقراض الصغير، منذ العام 1997،عندما أطلقت حملة مدتها 9 سنوات للوصول بحلول عام 2005 إلى 100 مليون من أفقر الأسر في العالم، خاصة النساء، للحصول على تمويل لمشاريعهن الصغيرة، وتزويدهن بخدمات مالية وتجارية، وتمكينهن من الخروج من دائرة الفقر.

ويحمل (أجفند) إلى قمة فالديد قصص نجاح لآلية التمويل الأصغر، وخدمات بنوك الفقراء التي استفاد منها مليون مواطن عربي .. عبر البنوك التي أسسها في المنطقة العربية بمشاركة الحكومات والقطاع الخاص (في كل من الأردن، واليمن، والبحرين، وسورية)، ولاتقف تجربة (أجفند) عند هذه البنوك الأربعة فهناك بنك الفقراء الذي دخل طور التنفيذ في السودان ولبنان .. وينقل أجفند تجربته إلى غرب أفريقيا حيث تجرى التجهيزات لتأسيس بنك للفقراء في سيراليون.

ولما كانت مكافحة الفقر هماً عالمياً مشتركاً فقد دأب (أجفند) في إطلاع العالم على الجهود التي يبذلها لتطويق هذه الظاهرة المعوقة للتنمية، ومن هذا المنطلق شارك في المؤتمر الإقليمي للإقراض متناهي الصغر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان ، أكتوبر 2004م، وكان ذلك المؤتمر من الأحداث المهمة التي عززت مبادرة الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس أجفند لإنشاء بنوك الفقراء في المنطقة العربية.

وشارك (أجفند) في القمة العالمية للإقراض متناهي الصغر في مدينة هاليفاكس ـ كندا ( نوفمبر 2006)، وبمشاركة (أجفند) عقدت بمدينة بالي الأندونسية قمة الإقراض الصغير لآسيا والمحيط الهادي، كما شارك (أجفند) في مؤتمر القمة الدولي للتمويل الأصغر في أفريقيا والشرق الأوسط، الذي عقد 7 ـ 10 إبريل 2010 في نيروبي بكينيا، وناقش وضع خارطة طريقة أفريقية لإخراج القارة من "غياهب الفقر".


للمزيد التواصل مع:
عبد اللطيف الضويحي، مدير الإعلام بأجفند
هاتف: 00966505210830 ـ 0096614411783
البريد الاليكتروني: [email protected]
الموقع الاليكتروني: www.agfund.org