الأخبار

إعلان المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام قضايا حقوق الطفل في بيروت

  20 نوفمبر 2015
في مؤتمر صحفي بحضور وزير الإعلام اللبناني
إعلان المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل العربي

1_65deed90255b9.jpg

أعلن في بيروت عن المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل العربي، والتي أعدها المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، وذلك في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الإعلام اللبنانية، وبرعاية كل وزيري الاعلام رمزي جريج والشؤون الاجتماعية رشيد درباس ممثلا بمستشاره فهمي كرامه، يوم 20 نوفمبر 2015.


أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية: نتطلع إلى إعلام مناصر لقضايا حقوق الطفل يلتزم بالمهنية
وقد صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية خلال المؤتمر الصحفي إن هذه المبادىء المهنية تمثل مرحلة هامة من خطوات تأسيس المرصد الإعلامي لحقوق الطفل الذي يتبناه المجلس العربي بالتعاون مع شركائه ليكون آلية لمتابعة وتحليل ما يدور في الإعلام العربي من تأييد ومناصرة لقضايا حقوق الطفل وكذلك الوقوف على الخروقات المهنية والانتهاكات خلال التغطية الإعلامية لقضايا الأطفال؛ لاسيما أن المجتمعات لا تنهض إلا من خلال إعلام واعٍ يؤاز جهود التنمية التي لا تبتعد عنها قضايا الطفولة خاصة في الأمة العربية التي يمكن القول أنها أمة فتية يقترب نصف عدد سكانها من فئة الأطفال، ومن ثم علينا جمعيا أن نسعى إلى "إعلام صديق للطفولة" .. إعلام يناصر قضايا أطفالنا بوضوح وموضوعية وشفافية وحيادية يقوم على المساواة وعدم التمييز والمصداقية وحماية مصلحة الطفل الفضلى .. إعلام يوفر مناخ إيجابي داعم لمشاركة الأطفال وحمايتهم ويمنحهم في الوقت ذاته حرية الرأي والتعبير وحق الرد والتصحيح مع ضمان حقهم في الخصوصية وعدم الاستغلال السياسي، إن "إعلام صديق للطفولة" الذي نتطلع إليه هو الإعلام الذي يلتزم بالمهنية التي نعاني من غيابها الأن في كثير من وسائل الإعلام.


1_65deed820d242.jpg
وزير الإعلام اللبناني: سلامة أي مجتمع تكمن أساسا في قدرته على حماية أطفاله
في حين تحدث معالي الأستاذ رمزي جريج وزير الإعلام اللبناني قائلا إنني مؤمن بأن سلامة أي مجتمع تكمن أساسا في قدرته على حماية أطفاله من المفاسد التي قد يتعرضون لها، فما يتلقاه الأطفال في عمر البراءة عمن حولهم، من فضائل أو رذائل يرافقهم متى كبروا وينعكس على سيرتهم سلبا أو إيجابا. ودعى معاليه إلى السعي إلى إنشاء قنوات تلفزيونية متخصصة تتناول شؤون الأطفال من جوانب تعليمية وترفيهية وصحية وغيرها، وحث القنوات العربية على إنتاج برامج تهدف إلى تقديم مادة تنمي وتطور قدرات الأطفال على أن تكون متجددة وقادرة على مواكبة متطلبات التربية الحديثة، والاستفادة من الخبرات الإعلامية عبر البرامج المخصصة للأطفال التي حققت نجاحا على المستوى العالمي، والاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي من اجل إفادة الأطفال من امكاناتها في سبيل توعيتهم وتزويدهم بالمعرفة. وختم كلمته قائلا أن كل ما نفعله تجاه أطفالنا يظل قليلا لأننا مؤتمنون على المستقبل لنبنيه لهم وبهم. فعلينا دائما أن نحفظ الأمانة ونحسن البناء.

مستشار وزير الشؤون الاجتماعية: الغاية حماية الطفل ومصلحته الفضلى
أما الأستاذ فهمي كرامه مستشار وزير الشؤون الاجتماعية فأشار إلى أن تلك المبادئ المهنية هى شرعة للإعلام وإلى الإعلام نطلقها، والغاية منها حماية الطفل ومصلحته الفضلى، ووضع قواعد وضوابط حتى لا تتجاوز حرية الإعلام حدودها في بعض الأحيان، فتقع في خرق للقوانين والأعراف الدولية ولأبسط قواعد حماية الأطفال وحقوقهم، فلا يشهر بمصائبهم ولا تستغل معاناتهم ولا تنتهك حرمة موتهم، كلها أمور تجذب المشاهدين من هواة التشهير والفضائح، والإعلانات التي تغرق الإعلام بالمال المغر، والمروج لبرامج لا تحقق من حماية الطفل شيئا وقد يحدث هذا كله تحت ستار الحرية والحماية.

جامعة الدول العربية: نؤكد استمرار دعمنا للمرصد الإعلامي والمبادئ المهنية
كما تحدث الأستاذ عمران فياض ممثلا عن المستشار أول إيناس مكاوي مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية، مؤكدا خلالها استمرار جامعة الدول العربية في دعمها للمرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي وتلك المبادئ المهنية، داعيا الى تكثيف الجهود لمساندة قضايا الطفل.


1_65deed813f575.jpg
الإعلاميون: نعلن توافقنا على المبادئ المهنية والالتزام بها
ونيابة عن الإعلاميين الذين حضروا ورشة عمل "إعلام صديق للطفولة" أطلقت الإعلامية رلى ابو زيد "إعلان بيروت" الذي أكدوا خلاله على صون حقوق الطفل العربي، وتحمل المسؤولية المهنية والانسانية لخلق اعلام تنموي مستنير، وصولا الى إعلام صديق للطفولة يدفع الى رفع مستوى الوعي العام بقضايا الأطفال بحقوقهم وحمايتهم بما يضمن تنشئة جديدة لأجيال جديدة قادرة على بناء مستقبل أكثر حرية وانسانية. كما أعلنوا عن تشكيل شبكة الاعلاميين أصدقاء الطفولة لتكون جزء من الشبكة العربية لإعلام صديق للطفولة، وتحمل المسؤولية تجاه اكتشاف ورعاية وتنمية مواهب وإبداعات الاطفال، ودعم مشاركتهم في اعداد وبث البرامج الاعلامية المقدمة لهم او في القضايا التي تخص حقوقهم، وتبني حملات اعلامية مكثفة للتعريف بقضايا الطفولة والعمل على وقف المواد الاعلامية المسيئة للأطفال ضحايا العنف والاساءة والاستغلال الاقتصادي والسياسي.

حضر المؤتمر الصحفي كل من إيمان بهى الدين مدير إدارة إعلام الطفولة ومروة هاشم اختصاصي إعلام بالمجلس العربي للطفولة والتنمية، ود.عادل عبد الغفار أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة وعميد إعلام بني سويف، ود.جورج صدقة عميد كلية الإعلام بالجامعة اللبنانية، والمدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، ومديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان، ومدير الاذاعة اللبنانية محمد ابراهيم، ومستشار وزير الاعلام اندريه قصاص، ورئيسة مصلحة الديوان في وزارة الاعلام أمل عيتاني، وأمين عام المجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية ريتا كرم، ورئيسة تجمع الهيئات من أجل حقوق الطفل في لبنان أليس كيروز، ورئيسة قسم الخدمات الاجتماعية في الصليب الأحمر اللبناني وعضو المجلس الأعلى للطفولة امينة فواز بري، وكذلك أعضاء المجلس الاعلى للطفولة، وممثلي عدد من الجمعيات الأهلية المعنية بالطفولة، إلى جانب الإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام اللبنانية.

وكان المؤتمر الصحفي قد استهل المؤتمر بالنشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء تفجيري برج البراجنة، كما قام د.حسن البيلاوي بتوزيع أوسمة تذكارية لوزيري الإعلام والشؤون الاجتماعية وأمين عام المجلس الأعلى للطفولة.

يذكر بأن المؤتمر الصحفي قد سبقه ورشة عمل تحت شعار "إعلام صديق للطفولة" على مدي يومي 18 - 19 نوفمبر 2015، وبحضور أكثر من 20 إعلامي، توافقوا خلالها على المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام قضايا حقوق الطفل، وناقشوا عددا من القضايا ذات العلاقة بالإعلام وحقوق الطفل قدمها نخبة من الخبراء العرب.


1_65deed8299d24.jpg
البوم الصور