الأخبار

اصدار كتاب استراتيجة تنمية لغة الطفل العربي

  21 اكتوبر 2009
إصدار كتاب
"استراتيجية تنمية لغة الطفل العربي ..أبحاث ودراسات"



 
صدر مؤخرا كتاب "استراتيجية تنمية لغة الطفل العربي ..أبحاث ودراسات"، إعداد المجلس العربي للطفولة والتنمية، بالشراكة مع جامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية "أجفند"، وبدعم من الهيئة السورية لشئون الأسرة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الأليكسو" ووزارة التنمية الاجتماعية البحرينية ومؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري الكويتية والمجلس القومي لرعاية الطفولة بالسودان ووزارة الشئون الاجتماعية العراقية.


يأتي هذا الكتاب نتاجا لمخرجات مؤتمر "لغة الطفل العربي في عصر العولمة" الذي عقده المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع جامعة الدول العربية خلال الفترة من 17 - 19 فبراير /شباط 2007 بالقاهرة، وبمشاركة أكثر من 500 شخص من 26 دولة عربية وأجنبية، في محاولة علمية للوصول إلى إطار عام لاستراتيجية تنمية لغة الطفل العربي تتحدد فيه الأهداف المطلوب تحقيقها للمحافظة على اللغة العربية وتنميتها، وتمكين الطفل العربي من اكتسابها وامتلاكها، واستخدامها على الوجه الذي يضمن له أن يحافظ على هويته، وأن يتعايش مع هذا العصر، ويتفاعل معه ومع الآخر، ويشارك في حياته مشاركة إيجابية فعالة.


وتعد هذه الاستراتيجية - التي جاءت بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية - دعوة لإنقاذ اللغة العربية لغة المستقبل العربي وتطويعها لروح العصر وحاجاته وتزويدها بالعناصر والأدوات التي لابد أن تمتلكها كل اللغات العصرية الحية، وخلاصة جهد لصفوة من المثقفين والمتخصصين في العالم العربي كخطوط هادية وإشارات كاشفة للأخذ بها والعمل بمقتضاها.


يتضمن كتاب الاستراتيجية الذي جاء في 605 صفحة 18 فصلا بالإضافة إلى إطار عام للاستراتيجية الذي يطرح دواعي إعدادها، وأهدافها الرامية إلى حفظ المقومات الأساسية للغة الطفل العربي وحمايتها من المتغيرات التي تهددها وتستهدف إلى حد كبير طمسها، وتصحيح أشكال الأداء اللغوي عند الطفل العربي ومعالجة المشكلات التي يصادفها في ذلك، وتمكين الطفل من امتلاك مجموعة من المهارات اللغوية التي تؤهله لاستخدام فنون اللغة بكفاءة، ورفع مستوى الأداء اللغوي عند الطفل العربي، وتوسيع الثقافة اللغوية والأدبية للطفل العربي وتعميقها وتعدد المصادر التي تثري من خلالها لغة الطفل العربي.


من أبرز الموضوعات التي تناولتها فصول هذا الكتابموضوع اللغة والهوية، والتنشئة اللغوية للطفل العربي، وطرائق تعليم اللغة للأطفال، والصحة اللغوية والصحة النفسية للطفل العربي، والتحديات التي تواجه لغة الطفل العربي، وأنظمة اللغة العربية صوتيا وصرفيا وتركيبيا، والمؤثرات اللغوية على لغة الطفل، ولغة الطفل في عصر العولمة، والتعريب والتعليم باللغة العربية، والإعلام ولغة الطفل العربي، والأطفال في ظل خريطة إعلامية متغيرة. إلى جانب استعراض تجارب بعض الدول في الحفاظ على لغتها الأم مثل كوريا الجنوبية وأسبانيا، وأدب الأطفال، ولغة الطفل في المسرح والموسيقى، واضطرابات التواصل اللغوي عند الأطفال، ولغة الطفل العربي في ظروف صعبة ( اكتساب اللغة في تأهيل المعوقين، وفي المهجر، وتجربة فلسطيني 48، وعربي جوبا). وكذلك المجامع العربية ولغة الطفل.


كما يقدم الكتاب في خطوة رائدة خلاصة ما جاء في تقارير المؤتمرات وتوصياتها (مقسمة موضوعيا) على مدار خمسين عاما، وأخيرا متطلبات إنفاذ الاستراتيجية حنى يتم ترجمة ما قدم من رؤى وأفكار تنظيرية إلى حلول ومقترحات عملية محددة.


يذكر بأنه قد أعد الكتاب أكثر من 52 خبير وباحث من مختلف الدول العربية، تحت إشراف لجنة علمية. وأعد الكتاب للنشر لجنة برئاسة د.سهير عبد الفتاح خبيرة المجلس ومنسقة مشروع الاستراتيجية، وبإشراف د.حسن البيلاوي المشرف العام للمجلس.
 
للإطلاع على نسخة من الكتاب من هنا 
البريد الإليكتروني: [email protected]