الأخبار

افتتاح دورة تأهيل وتدريب مقدمات الرعاية في الحضانات المؤسسية على الطفولة المبكرة

  05 فبراير 2017
تحت رعاية الأمير طلال بن عبد العزيز بالقاهرة
دورة تأهيل وتدريب مدربين لمقدمات الرعاية
في الحضانات المؤسسية على الطفولة المبكرة ( 0 - 4 سنوات)


 
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية ورئيس برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، بدأت صباح اليوم الأحد 5 فبراير 2017 أعمال دورة تأهيل مقدمات الرعاية في الحضانات المؤسسية على الطفولة المبكرة (من الميلاد إلى أربع سنوات) بتنظيم من كل المجلس العربي للطفولة والتنمية ووزارة التضامن الاجتماعي وبرنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند" والمجلس الوطني لشؤون الأسرة بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بمقر المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة.

د.حسن البيلاوي: تنمية الطفولة المبكرة توجه استراتيجي للمجلس العربي للطفولة والتنمية
ولقد افتتح أعمال الدورة التأهيلية الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية مؤكدا على أهمية مرحلة الطفولة المبكرة التي تمثل حوالي 30 % من حجم سكان الوطن العربي، وهو ما قد يمثل عبء كبير إذا ما لم يحسن إعداد هؤلاء الأطفال في هذه المرحلة العمرية. وأضاف بأن تنمية الطفولة المبكرة تمثل توجها استراتيجيا للمجلس العربي للطفولة والتنمية الذي يعمل على تنفيذ مشروعات من أجل الارتقاء بهذه المرحلة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التضامن الاجتماعي في جمهورية مصر العربية. وعن الدورة التأهليلية أوضح سيادته بأن الهدف هو بناء نواة من الكوادر المدربة والقادرة على نقل الخبرة والمهارة للوصول إلى عدد أكبر من مشرفات دور الحضانات في مصر مع تقديم منح للحصول على دبلوما في رياض الأطفال من الجامعة العربية المفتوحة.
 
أ.سحر مشهور: وزارة التضامن الاجتماعي تسعى لتطوير منظومة دور الحضانات في مصر
في حين تحدثت الأستاذة سحر مشهور مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية موضحة بوجود فجوة كبيرة بين نسب الالتحاق بالابتدائي ( 98 %) وبين نسب الالتحاق برياض الأطفال (30 %) مرجعة ذلك إلى أسباب عدة منها قلة الوعي وقلة الحضانات وسوء توزيعها مع ضعف ما تقدمه من خدمات. وأضافت بأن وزارة التضامن الاجتماعي قد أولت اهتماما كبيرا بهذه المرحلة خلال خطتها للعامين 2017 - 2018 لسبيين الأول من أجل تطوير منظومة دور الحضانات كما وكيفا وبما يسهم في اكساب الطفل في هذه المرحلة من المهارات والسلوكيات التي تؤهله للمراحل التالية في رياض الأطفال والمدرسة، والثاني هو أهمية العمل على تطوير هذه المرحلة في إطار رؤية موحدة ومن منظور أوسع وأشمل لتنمية الطفولة المبكرة (0 - 8 سنوات) بالتعاون بين كافة الجهات المعنية.
 
أ.ختام العتيبي: مرحلة الطفولة المبكرة يجب أن تكون فرصة للتطور والنمو
أما الأستاذة ختام العتيبي مديرة مديرية شؤون الطفولة بالمجلس الوطني لشؤون الأسرة بالمملكة الأردنية الهاشمية فقد أعربت عن ترحيب المجلس الوطني لنقل هذه الخبرة إلى مصر بعد أن تم تطبيقها في كل من الأردن والسعودية، مؤكدة أن العمل على هذه المرحلة العمرية (00 - 4 سنوات) حديث نسبيا في المنطقة العربية بعد أن أثبتت الدراسات خاصة دراسات الدماغ خطورة هذه المرحلة التي يجب أن تكون فرصة للتطور والنمو المتكامل للطفل حركيا ومعرفيا ولغويا ولتهيئته لاندماجه مع أقرانه.

 
يذكر بأن هذه الدورة تستمر خلال الفترة من 5 - 9 فبراير 2017، بمشاركة أكثر من 35 من المتخصصين بوزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التربية والتعليم ومشرفات دور حضانات في مصر، وذلك بهدف تمكين ورفع كفاءة مقدمات الرعاية من خلال تطوير قدراتهن ومهاراتهن ومعارفهن في مجال الطفولة المبكرة من أجل تعزيز أدائهن في بيئة العمل. ويقدم التدريب فريق عمل من المدربات من المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالمملكة الأردنية الهاشمية.

القاهرة في: 5/2/2017