الأخبار

افتتاح ندوة عمل الأطفال بين الأوضاع الراهنة وأهداف التنمية المستدامة

  19 ديسبمر 2016
بالشراكة بين المجلس العربي للطفولة ومنظمة العمل العربية ووزارة التشغيل المغربية
13 دولة عربية تجتمع في المغرب في ندوة
"عمل الأطفال بين الأوضاع الراهنة وأهداف التنمية المستدامة"


 
افتتح معالي السيد عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي اليوم الأثنين 19 ديسمبر 2016 أعمال الندوة القومية "عمل الأطفال بين الأوضاع الراهنة وأهداف التنمية المستدامة" والتي ينظمها المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع منظمة العمل العربية ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربية، وتستمر حتى يوم 21 ديسمبر 2016، وذلك بمدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية.

أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية: 13.4 مليون طفل عربي منخرطين في سوق العمل

القى الدكتور حسن البيلاوي امين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية كلمة في افتتاح أعمال الندوة القاها نيابة عنه المهندس محمد رضا فوزي مدير إدارة البحوث وتنمية المعرفة بالمجلس، أوضح خلالها أن قضية عمل الأطفال في ظل الأوضاع الراهنة وغير المسبوقة التي تمر بها منطقتنا العربية تكشف بشكل واضح واقع مرير يعيشه ملايين الأطفال العرب، حيث تشير التقديرات الدولية إلى وجود ما يقارب من 13.4 مليون طفل عربي منخرطين في سوق العمل، إضافة إلى الأشكال والأنماط الجديدة التي ظهرت على قضية عمل الأطفال في ظل التحولات السياسية والثورات والحروب وما استتبعها من نزوح ولجوء بالملايين الذي اثر بشكل مباشر وكبير على فئة الأطفال. وأكد بأن الربط بين قضية عمل الأطفال وأهداف التنمية المستدامة لتوجه إيجابي نسعى من خلاله إلى إثارة الانتباه نحو تفعيل حقوق الطفل العامل في إطار تلك الأهداف التي تسعى إلى التغيير نحو الأفضل من خلال ثلاثة عناصر متكاملة ومتداخلة وهى النمو الاقتصادي والادماج الاجتماعي وحماية البيئة.

 
وزير التشغيل: يجب اتخاذ تدابير من أجل ضمان حماية الأطفال ونمائهم طبقا لأهداف التنمية المستدامة

وكان معالي السيد عبد السلام صديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي قد تحدث في افتتاح الندوة مؤكدا بأن مسألة حماية الطفولة أضحت من القضايا الأساسية التي تستأثر باهتمام الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والوطنية، كما تشغل حيزا هاما في السياسات وخطط العمل ومشاريع التنمية الاجتماعية، داعيا الحكومات إلى اتخاذ تدابير من أجل ضمان حماية الأطفال ونمائهم طبقا لأهداف التنمية المستدامة التي اقرتها القمة العالمية في سبتمبر عام 2015. وأضاف معاليه إلى أن قضية تشغيل الأطفال تحظى باهتمام بالغ لدى المجتمعات العربية، وأن هذا اللقاء سيشكل فرصة لتشخيص تشاركي لقضايا حيوية تهم الطفل في إطار التنمية المستدامة.

مدير عام منظمة العمل العربية: الاستمرار في عمل الأطفال يعيق أهداف التنمية المستدامة

كما تحدث سعادة السيد فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية حيث أشار إلى أن قضية عمل الأطفال أصبحت تمثل عبئا ثقيلا على المجتمعات العربية، وفي الوقت الذي تعاني فيه معظم الدول العربية من شبح البطالة الذي يهدد أمنها واستقرارها يزداد عدد الأطفال الذين يجدون أنفسهم مجبرين على التواجد في سوق العمل من أجل تأمين بقائهم وبقاء أسرهم الأمر الذي أصبح يمثل تحديا بالغ التعقيد على مسيرة التنمية ويهدد نسيج وكيان المجتمع العربي. وأضاف سعادته بأن قادة العالم حينما اجتمعوا في سبتمبر 2015 من أجل اعتماد أهداف التنمية المستدامة عملوا على دمج القضاء على عمل الأطفال ضمن الغايات الأساسية لتحقيق الهدف الخاص بتعزيز النمو الشامل والمستدام، مما يؤكد على أن الاستمرار في عمل الأطفال يعيق أهداف التنمية المستدامة فلا يمكن تحقيقها دون توفير التعليم والأمن والصحة للأطفال. ونادي بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لضمان حصول جميع الاطفال على الخدمات التعليمية الأساسية دون تمييز واعادة توجيه التعليم نحو سبل التنمية ومجالاتها.

 
 
وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية: إشكالية تشغيل الأطفال تتطلب من الجميع محاربتها

وأشارت معالي السيدة بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بالمملكة المغربية في كلمتها التي القاها نيابة عنها السيد محمد آيت عزيزي مدير حماية الأسرة والطفولة والأشخاص المسنيين بالوزارة إلى أهمية موضوع الندوة لأن إشكالية تشغيل الأطفال وتطورها وخصائصها يتطلب من الجميع محاربتها، موضحة بأن هذا الأمر دفع الحكومة المغربية إلى اتباع السياسات والبرامج الرامية إلى حماية الأطفال جميعا بما فيهم الأطفال في وضعية الشغل.

شارك في أعمال الندوة مشاركون من 13 دولة عربية يمثلون أطراف الانتاج الثلاثة، وممثلين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة.

يذكر بأن اليوم الأول من الندوة قد تم تضمن جلستي عمل نوقش خلالها موضوع حقوق الاطفال ضمن أهداف التنمية المستدامة: قراءه تحليلية، والسياسات الوطنية المعنية بحماية الاطفال من العمل: آليات تنفيذها في ضوء أهداف التنمية المستدامة. وتستمر أعمال الندوة حتى يوم 21 ديسمبر 2016 حيث سيتم مناقشة الموضوعات التالية: معايير العمل العربية والدولية الخاصة بعمل الأطفال وعلاقتها بأهداف التنمية المستدامة، ودور الاعلام في التوعية بأهمية حماية الأطفال من العمل ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأسوأ أشكال عمل الاطفال وآليات مكافحتها، ودور منظمات المجتمع المدني في مكافحة عمل الاطفال ضمن البرامج التنفيذية لأهداف التنمية المستدامة، إلى جانب استعراض الجهود العرببة في مكافحة عمل الاطفال.

البوم الصور