الأخبار

افتتاح ورشة "إعلام صديق للطفولة" في بيروت

  18 نوفمبر 2015
افتتاح ورشة عمل "إعلام صديق للطفولة" في بيروت
مؤتمر صحفي لإعلان المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام قضايا حقوق الطفل
يوم 20 نوفمبر 2015

1_65def7a4f2bab.jpg

بدأت في بيروت صباح اليوم الأربعاء الموافق 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 ورشة عمل الإعلاميين "إعلام صديق للطفولة" التي ينظمها المجلس العربي للطفولة والتنمية والمجلس الأعلى للطفولة بوزارة الشئون الاجتماعية اللبنانية بالشراكة مع إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند"، وذلك بمشاركة أكثر من 20 إعلامي من مختلف وسائل الإعلام اللبنانية.
 
افتتح أعمال الورشة السيد فهمي كرامة مستشار وزير الشئون الاجتماعية بكلمة أكد خلالها بأن حقوق الطفل أصبحت سلعة للاستقطاب واستجلاب المشاهدين والإعلانات دون أدني تفكير بما ندمر أو ننتهك، وأن ثمن تلك الخروقات هى حياة الطفل ومستقبله وسمعته وأحيانا حرمة موته، وأضاف بأن القوانين واضحة وقاعدة مصلحة الطفل الفضلى يجب أن تبقى نصب أعيننا ورفع راية أو اولوية حماية الطفل هدفنا وسعينا حتى تتحقق بكل عناصرها، متطلعا بأن تخرج الورشة بما يساعد على حماية صورة الطفل في الإعلام.
 
1_65def811281f1.jpg

من جهتها أوضحت الأستاذة إيمان بهى الدين مديرة إدارة إعلام الطفولة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية أن المجلس قد عقد سلسلة من الورش مع الإعلاميين في 11 دولة عربية، وتعد هذه الورشة المحطة الثانية عشر ضمن سلسة الورش، وهى أيضا خطوة جديدة نحو تعزيز العمل العربي المشترك من أجل إرساء قيم مهنية في الأداء الإعلامي تطبيقاً وتعزيزاً لنشر ثقافة حقوق الأطفال. حيث سيتم التوافق على المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام قضايا حقوق الطفل، والتي تم إعدادها تأسيساً على التجارب، والخبرات الدولية، والإقليمية ذات الصلة ليسترشد بها الإعلاميون العرب في معالجتهم قضايا حقوق الطفل. وأضافت بأن ورش الإعلاميين والمبادئ المهنية لمعالجة الإعلام قضايا حقوق الطفل تأتي في إطار مشروع المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي، الذي يستهدف أن يكون آلية لرصد أداء الإعلام العربي فى معالجة قضايا حقوق الطفل.


1_65def79fb152c.jpg

وقد تضمن اليوم الأول من أعمال الورشة التي تستمر يومي 18 - 19 نوفمبر 2015 ، عرضا قدمه الدكتور عادل عبد الغفار أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة وعميد كلية الإعلام بجامعة بني سويف حول المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل من خلال تطبيق نماذج للخروقات المهنية التي يمارسها الإعلام العربي، وكيفية تطبيق تلك المبادئ بما يسهم في الوصول إلى إعلام صديق للطفولة .. إعلام تنموي مستنير يدرك الواقع ويعلي من مصلحة الطفل ويحترم خصوصياته وكرامته ويصون حقه في المشاركة والتمكين والدمح الاجتماعي. كما عرضت الأستاذة ريتا كرم أمين عام المجلس الأعلى للطفولة المواثيق والاتفاقيات الدولية في مجال حقوق وإعلام الطفل.


1_65def7a3c171b.jpg

بينما تتضمن ورشة العمل غدا من الموضوعات ذات العلاقة وهى دور الإعلام في التأييد والمناصرة لقضايا حقوق الطفل للدكتور جورج صدقة عميد كلية الإعلام بالجامعة اللبنانية، وصناعة الرأي العام حول الانتهاكات الممارسة على الطفل للدكتور محمود طربية أستاذ الإعلام بالجامعة اللبنانية، إضافة إلى التطرق لموضوع واقع الطفولة اللبنانية والإعلام للإعلامي الكبير بسام أبو زيد، وحماية حقوق الطفل قانونياً في الاعلام للأستاذ محمد سلام القاضي بمحكمة الأحداث في البقاع.


يذكر بأن يوم الجمعة 20 نوفمبر 2015 سيتم عقد مؤتمر صحفي تحت رعاية كل من معالي وزير الإعلام رمزي جريج ووزير الشئون الاجتماعية رشيد درباس وبمشاركة د.حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمستشار أول إيناس مكاوي مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية ،وذلك للإعلان عن المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام قضايا حقوق الطفل العربي، باعتبارها دعوة صريحة كي يصبح الإعلام العربي صديقا ومناصرا لقضايا الطفولة.

البوم الصور