الأخبار

افتتاح ورشة عمل الإعلاميين تحت شعار "اعرفني انا مش بس يتيم"

  07 ابريل 2014
انطلاق فعاليات ورشة عمل للإعلاميين لحماية حقوق الأطفال فاقدي الرعاية الاسرية
تحت شعار "إعرفني .... أنا مش بس يتيم"

1_65e47a6a707cd.jpg
 
بدأت صباح اليوم الاثنين 7 إبريل 2014 فعاليات ورشة عمل للإعلاميين لحماية حقوق الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية تحت شعار "اعرفني .. انا مش بس يتيم"، والتي ينظمها المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع جمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام، ذلك بمقر المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة، وبمشاركة أكثر من 25 إعلامي يمثلون مختلف وسائل الإعلام المصرية.

1_65e47a6bb2a69.jpg

افتتح أعمال ورشة العمل د.حسن البيلاوي أمين عام المجلس بكلمة أشار فيها إلى إننا نعيش زمن الإعلام لما له من دور فاعل ومؤثر، مشددا على دوره في العمل من أجل التوعية بأهمية تنمية الطفل واخراجه من دائرة اليتم والعنف والظلم والفقر. وأضاف سيادته بأنه لا يمكن ونحن نبحث عن مستقبل جديد في مصر يتمتع فيه المصري بالحرية والكرامة ان نترك الطفل فريسة للفقر واليتم ولضياع حقوقه، موضحا بأن مشكلة مصر لم تكن التنمية الاقتصادية بل غياب العدل الاجتماعي وعدم التوزيع العادل للثروات ووجود مصريين تحت خط الفقر، متطلعا إلى أن يكون الإنسان هو اولوية هذا المجتمع في الفترة القادمة بما يسمح بتحقيق الحرية والكرامة والعدالة والمواطنة.


كما تحدثت الأستاذة عزة عبد الحميد مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام، مشيرة إلى جهود جمعية وطنية - التي تأسست عام 2008 - نحو إعداد معايير علمية لجودة الرعاية بالمؤسسات الايوائية في مصر والعمل على تطبيقها من أجل خلق مستقبل من الفرص المتكافئة للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية. كذلك أكدت على أهمية التعاون المشترك بين كل من المجلس العربي للطفولة والتنمية وجمعية وطنية والتى توجت من خلال توقيع بروتوكول تعاون فى 2013.

1_65e47a6b1b12a.jpg

وبدأت جلسات ورشة العمل بمناقشة مفهوم وحجم الأطفال فاقدي الرعاية الاسرية في العالم وعلى المستوى العربي، والجهود الدولية والإقليمية من أجل تطوير منظومة الرعاية البديلة للأطفال قدمته الدكتورة ثائرة شعلان مديرة إدارة البرامج بالمجلس العربي للطفولة والتنمية، والآثار النفسية التي يتعرض لها هؤلاء الأطفال بعرض من الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين، وآليات الحماية الدولية والوطنية لهؤلاء الأطفال والتي قدمها المحامي محمود قنديل خبير في مجال حقوق الإنسان.

ومن المقرر أن تخصص جلسات يوم غد 8 إبريل 2014 لمناقشة الممارسات الإعلامية مهنيا واخلاقيا في تناول قضايا الأطفال فاقدي الرعاية الاسرية وكيف يمكن للإعلام أن يكون مناصرا وداعما لتلك القضية ويعرضها كل من د.عادل عبد الغفار أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة والإعلامية المذيعة رشا الجمال. كما سيتم تنظيم جلسة استماع لشباب الأيتام يتحدثون خلالها عن تجاربهم ومشاكلهم وتوقعاتهم من الإعلام يحضرها عدد الإعلاميين المؤثرين في الرأى العام وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.
 
1_65e47a6c61806.jpg
البوم الصور