الأخبار

الأسرة والإعلام العربي: نحو أدوار جديدة للإعلام الأسري

  01 ابريل 2010
مؤتمر الأسرة والإعلام العربي في مايو القادم بقطر
ورش عمل للإعلاميين والأطفال والوالدين في المؤتمر
يعقد معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية بدولة قطر، وبالتعاون مع المجلس العربي للطفولة والتنمية والمجلس الأعلى للتعليم بقطر، مؤتمر عربي تحت عنوان "الأسرة والإعلام العربي: نحو أدوار جديدة للإعلام الأسري"، وذلك خلال الفترة من 2 - 3 مايو 2010 بمدينة الدوحة.

يهدف المؤتمر إلى التعرف على أثر دور الإعلام العربي على قيم الأسرة العربية، والنظر في الدور الإيجابي الذي يمكن أن يلعبه الاعلام في تنمية الأسرة، وتشجيع الدراسات والبحوث في مجال الإعلام والأسرة، إلى جانب تبادل التجارب والخبرات العربية في هذا المجال. وتدور محاوره حول واقع الإعلام العربي وانعكاساته على الأسرة العربية، ودور الاعلام في تمكين الأسرة في القيام بادوارها ومسئولياتها.

ومن المقرر أن يعرض في المؤتمر أكثر من 20 ورقة عمل يقدمها نخبة من الخبراء من مختلف الدول العربية، وتدور موضوعاتها حول الأسرة والإعلام العربي وأطر الحماية التشريعية، والقيم الأسرية في الإعلام العربي، وتناول الاعلام العربي للمشكلات الاسرية، والإعلام والعنف الأسري، والإعلام غير التقليدي وقضايا الأسرة بالتركيز على قطاع الشباب واليافعين، إلى جانب رؤية مستقبلية للإعلام العربي ومسئوليته تجاه الأسرة العربية.

وصرح د.حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية بأنه يقام بالتوازي مع أعمال المؤتمر عددا من ورش العمل منها ورشة عمل للإعلاميين لحماية الأطفال من العنف، بهدف إثارة وعي تنموي لدى الإعلاميين العرب، ويتضمن هذا الوعى إكسابهم خلفية معرفية ومهارية بشأن حماية الأطفال من العنف وتمكينهم من تضمين حقوق الطفل في رسالتهم الإعلامية. ويستخدم خلال الورشة الدليل التدريبي الذي أعده المجلس العربي للطفولة والتنمية، ومن المتوقع أن يتم في نهاية الورشة إطلاق شبكة وطنية للإعلاميين لحماية الأطفال من العنف تحت مظلة الشبكة العربية للإعلاميين لمناهضة العنف ضد الأطفال والتي أسسها المجلس العربي للطفولة والتنمية عام 2007 وتضم اكثر من 200 إعلامي عربي.

كما سيعقد في إطار المؤتمر ورش عمل لعدد 500 طالب وطالبة من المرحلتين الإعدادية والثانوية، وورشة لأولياء الأمور والأطفال في مرحلة رياض الأطفال، وذلك بهدف تمكين الطلبة والطالبات من إدراك المفاهيم اللازمة لبناء رؤية داعمة للمشاركة، واكتساب المهارات اللازمة للتعبير عن أنفسهم والتفاعل الإيجابي مع وسائل الإعلام، وبناء قدراتهم علي الرصد والحكم علي المواد الإعلامية

1/4/2010