الأخبار

الأطفال يطالبون بتعزيز حقهم في المشاركة بدعم من المجتمع

  21 يوليو 2011
في اجتماع تأسيس منتدى الطفل المصري
الأطفال يطالبون بتعزيز حقهم في المشاركة بدعم من المجتمع
المنتدى سيضم أطفال من كل محافظات مصر


بالتعاون بين المجلس العربي للطفولة والتنمية والمجلس القومي للطفولة والأمومة، عقد يوم الثلاثاء الموافق 19 يوليو 2011 بمقر المجلس القومي الاجتماع التأسيسي الأول لمنتدى الطفل المصري، وذلك بمشاركة أكثر من 60 طفلا من سن 10 - 14 سنة يمثلون مختلف الشرائح الاجتماعية.

افتتحت أعمال الاجتماع الدكتورة لمياء محسن أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة بكلمة رحبت فيها بانعقاد أول منتدى للأطفال في مصر، ومؤكدة بأنه سيكون بداية لمنتدى وطني دائم لأطفال مصر يشمل كل محافظات الجمهورية، ويكون آلية لإبداء الرأى والنقاش بين الأطفال في كل ما يخصهم. مضيفة بأن هذا المنتدى يتماشى مع رسالة المجلس القومي للطفولة والأمومة الذي يعمل من أجل إعمال حقوق الطفل بما في ذلك الحق في المشاركة.

كما ألقى الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية كلمة أثنى فيها على التعاون مع المجلس القومي للطفولة الأمومة المصري على تأسيس هذا المنتدى في مصر. وموضحا بأن الهدف من هذا المنتدى هو تكريس حقوق الطفل في المشاركة والديموقراطية، وأن ممارسة هذا الحق يحتاج إلى أن يتم تزويد الأطفال بالمعلومات والمعرفة والمهارات التي تؤهلهم لأن يتحاوروا ويتفاعلوا مع الأخرين مع احترام الاختلاف والرأى الآخر.

وأضاف د.حسن البيلاوي بأن هذا المنتدى يعد سادس منتدى وطني - بعد تأسيسه في كل من اليمن وليبيا وقطر والسعودية ولبنان- يسهم المجلس في تأسيسه ليكون جزء من منتدى الأطفال العرب الذي تم إطلاقه في فبراير من العام 2010 بالقاهرة. مؤكدا بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية سيستمر في أداء دوره كهمزة وصل بين منتدى الأطفال العرب وتلك المنتديات الوطنية التي يقوم بتأسيسها مع شركائه، والعمل على الانتهاء قريبا من المنتدى الاليكتروني للأطفال ليكون وسيلة بناءة في التواصل بين الأطفال العرب وإتاحة الفرصة للمشاركة والتعبيرعن آرائهم في الأمور التي تؤثر على مستقبلهم. وأضاف سيادته بأن فلسفة المجلس العربي للطفولة والتنمية وراء تأسيس تلك المنتديات للأطفال هو توفير إطار تنظيمي دائم يجمع الأطفال، مع توفير المعلومات والمهارات اللازمة لممارسة حقهم في المشاركة، إضافة إلى دعم المجالس العليا واللجان الوطنية للطفولة ومؤسسات المجتمع المدني لإنشاء هذه المنتديات، بما يضمن استمرارية وتعددية تلك المنتديات كآلية تسهم في منح الطفل الفرصة للمشاركة والتعبير عن الرأى.

وقد أكد الأطفال خلال الاجتماع رغبتهم في ممارسة حقهم في المشاركة وإبداء الرأى وحرية التعبير عن مشاكلهم وأحلامهم وتوقعاتهم من خلال توعية كل شرائح المجتمع لتعزيز هذا الحق خاصة في المدارس، والمطالبة بتطبيق اتفاقية حقوق الطفل وتطوير المناهج الدراسية ومنع الضرب داخل المدارس، وتقديم الخدمات للأطفال وحل مشاكلهم، مع توفير آليات لإيصال صوت الطفل مثل المنتدى وخط نجدة الطفل وغيره.

وتمكن الأطفال خلال الاجتماع من طرح أبرز الموضوعات التي يجب أن يعمل عليها منتدى أطفال مصر، واقتراحاتهم بشأن العضوية وإجراء الانتخابات الخاصة بهذا المنتدى لتشمل كل أطفال مصر في كل المحافظات دون تمييز، مع ضرورة التواصل مع الأطفال العرب. واتفقوا على عقد عدد آخر من الاجتماعات للأطفال لتكوين هيئة منتدى أطفال مصر.

وكان قد تم خلال الاجتماع تعريف الأطفال باتفاقية حقوق الطفل من حيث أهدافها وبنودها كاتفاقية شاملة تستوحي مصلحة الطفل الفضلي، والتدريب على مفهوم المشاركة بحضور عدد من الخبراء المدربين.

التاريخ:21/7/2011


للإطلاع على نسخة مبسطة من اتفاقية حقوق الطفل برجاء تحميل الملف المرفق