الأخبار

الأمم المتحدة تستجيب وتعلن تعيين ممثل خاص للأمين العام

  05 مايو 2009
الأمم المتحدة تستجيب وتعلن
تعيين ممثل خاص للأمين العام بشان العنف ضد الاطفال



أعلن بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة تعيين السيدة مارتا سانتوس بايي (برتغالية الجنسية) ممثل خاص له بشأن العنف ضد الأطفال. وكان هذا المنصب قد وافقت عليه - وبالإجماع - الجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماعها بتاريخ 27 نوفمبر 2007، حيث وافق على القرار 183 دولة فيما رفضت الولايات المتحدة الأمريكية التي لم توقع حتى الآن على اتفاقية حقوق الطفل.

ويعد هذا التعيين استجابة لحملة التوقيعات التي نظمها المجلس الاستشاري للمنظمات غير الحكومية لمتابعة تنفيذ توصيات دراسة الامين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال، والذي يضم 18 منظمة دولية وإقليمية ووطنية على مستوي العالم من بينها المجلس العربي للطفولة والتنمية، حيث أسفرت الحملة عن توقيع 1000 منظمة أهلية من 134 دولة منها 13 دولة عربية. كما يأتي هذا التعيين أيضا تنفيذا لتوصيات الدراسة الدولية التي أعلنت في أكتوبر من العام 2006، وأطلقت النسخة العربية منها في يونيو من العام 2007 بالقاهرة.

وكان المجلس العربي للطفولة والتنمية - باعتباره ممثلا عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المجلس الاستشاري للمنظمات غير الحكومية - قد قام بجهد حثيث ومكثف على المستوى العربي من أجل دعم تعيين هذا المنصب رفيع المستوي، وذلك تواصلا مع جهوده في مجال مناهضة العنف ضد الأطفال التي بدأها منذ العام 2004، ومنها تأسيس شبكة الإعلاميين العرب لمناهضة العنف ضد الأطفال التي تضم حاليا أكثر من 200 إعلامي عربي.

يذكر بأن السيدة مارتا سانتوس باييس - التي سيكون مقر عملها في نيويورك بدعم إداري من منظمة اليونيسيف - تعمل حاليا مديرة لمركز إينوشينتي للأبحاث التابع لليونيسيف في إيطاليا، وعملت مع العديد من المنظمات الدولية والاتحاد الأوربي ولجنة حقوق الطفل الدولية، كما عملت استشاريا خاصا في دراسة ميشيل بشأن تأثير النزاعات المسلحة على الأطفال، ولها العديد من الدراسات والكتب في مجال حقوق الإنسان.

وبعد شغل هذا المنصب رفيع المستوي فإن المجلس العربي للطفولة والتنمية يناشد المجتمع العربي التعاون الكامل والفاعل معه، بما يعزز من الجهود الرامية إلى توفير الحماية ووقف العنف الممارس ضد الطفل العربي، خاصة بعد أن أكدت الدراسة الدولية بأن هناك تنامي واضح لهذه المشكلة بشكل غير مبرر وغير مقبول.

[5/5/2009 ]