الأخبار

الأمير طلال يقر خطة عمل الشبكة العربية للمنظمات الأهلية لعام 2014

  02 مارس 2014
الأمير طلال يقر خطة عمل الشبكة العربية للمنظمات الأهلية لعام 2014


عقد مجلس أمناء "الشبكة العربية للمنظمات الأهلية" برئاسة سمو الأمير "طلال بن عبد العزيز" اجتماعا في الأول من مارس 2014، في العاصمة المصرية القاهرة، بحضور ممثلي مجلس الأمناء من عشر دول عربية وهى مصر، ولبنان، والبحرين، والسعودية، والسودان، والمغرب، واليمن، والجزائر، وتونس، والعراق، وبمشاركة المدير التنفيذي للشبكة د. أماني قنديل.
 
وأقر الاجتماع تقرير أداء الشبكة عن العام المنصرم 2013، كما وافق المجتمعون على خطة عمل الشبكة لعام 2014، ومن أبرز ما جاء فيها برنامج التدريب والتعليم عن بعد والذي حظي بإعجاب ودعم كافة المشاركين، وهو البرنامج الذي أطلقت الشبكة أولى دوراته عبر موقعها التفاعلي في بداية فبراير 2014، ويضم البرنامج المتميز ثلاثة مقررات رئيسية في موضوعات المجتمع المدني ودوره التنموي، البناء المؤسسي والإدارة الرشيدة، وأخيرا تكنولوجيا الاتصال والتوثيق وقواعد البيانات، وقد انضم للبرنامج في أولى دوراته مائة مشارك ومشاركة من عدة دول عربية هي مصر، السودان، اليمن، فلسطين، الكويت، المغرب، تونس، السعودية، لبنان، البحرين.

هذا وتعتزم الشبكة، عقب انتهاء أولى دورات برنامج التعليم والتدريب عن بعد- عقد ورشة عمل إقليمية تضمن أفضل المتدربين في البرنامج، لتقييم أولى دورات برنامج التدريب والتعليم عن بعد، تمهيدا لتطويره بناء على مخرجات هذه الورشة.

كذلك أبدى المشاركون إعجابهم بموضوع التقرير السنوي الثالث عشر للشبكة عن دور المنظمات الأهلية العربية في إثراء الثقافة والفنون والإبداع، والذي يعد التقرير الأول من نوعه الذي يتناول هذا الموضوع في شكل علمي مقارن، يوثق أفضل المبادرات والجهود الأهلية الرامية إلى إثراء الحركة الثقافية العربية.

وفي ختام فعاليات الاجتماع فقد وافق المجلس على إجراء انتخابات عضوية مجلس الأمناء الجديد في كل دولة عربية على حدة، تحت إشراف لجنة مستقلة، على أن يتم الدعوة إلى عقد اجتماع الجمعية العمومية فور الانتهاء من الانتخابات وتشكيل المجلس الجديد.