الأخبار

الرياض تشهد إنطلاق أعمال منتدى الإعلام صديق للطفولة

  23 يناير 2017
تحت رعاية وزير التعليم السعودي
وبالتعاون بين خمس منظمات وطنية واقليمية ودولية
الرياض تشهد إنطلاق أعمال منتدى الإعلام صديق للطفولة



تنطلق غدا الثلاثاء 24 يناير 2017 بالعاصمة السعودية الرياض، أعمال "منتدى الإعلام صديق للطفولة" حول المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل العربي، وذلك تحت رعاية معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، وبالشراكة بين كل من اللجنة الوطنية للطفولة بالمملكة العربية السعودية والمجلس العربي للطفولة والتنمية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" وجامعة الدول العربية ومكتب يونيسف الخليج.

يفتتح أعمال المنتدى معالي وزير التعليم رئيس اللجنة الوطنية للطفولة الدكتور أحمد العيسى، ويحضره عددا من الإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام بالمملكة العربية السعودية، والخبراء في مجالات الإعلام وحقوق الطفل، وممثلي عدد من المنظمات الوطنية والإقليمية المعنية، مجموعة من الأطفال.

يهدف المنتدى -الذي يستمر خلال الفترة من 24 إلى 26 يناير 2017 - إلى إكساب الإعلاميين خلفية معرفية ومهارية حول المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي والمحلي لقضايا حقوق الطفل لتمكينهم من تفعيل دورهم لدعم ومناصرة حقوق الطفل وتضمين ذلك في رسالتهم الإعلامية.

يتم خلال المنتدى تناول المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل العربي، التي أعدها المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند" عام 2013، وتم إحداث توافق بشأنها في كل من مصر والإمارات والأردن، كما تم إقرارها من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في أكتوبر 2016، ويقدمها الباحث الرئيسي لها الدكتور عادل عبد الغفار عميد كلية الإعلام بجامعة النهضة وأستاذ الإعلام بجامعة القاهرة.

كما يناقش المنتدى عددا من الموضوعات في مجالات الإعلام وحقوق الطفل يقدمها أكثر من 20 خبير منها الاتفاقيات والمواثيق المعنية بحقوق الطفل وواقع تطبيقها، وكيفية تناول الإعلام العربي والوطني لقضايا حقوق الطفل، وماذا يريد الطفل من الإعلام؟، وحق الطفل في حمايته من الإساءة في الإعلام، إضافة إلى عرض عدد من المبادرات والتجارب الوطنية والإقليمية في مجال حماية وتنمية حقوق الطفل والإعلام. ويشهد المنتدى أيضا ضمن اعماله ورشة للأطفال وأخرى للإعلاميين ومعرض فني مصاحب للجهات الوطنية ذات العلاقة بإعلام وثقافة الطفل.

يذكر بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية قد أسس منذ العام 2012 المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند"، ومن خلاله انتهى من إعداد دراسة حول واقع الأداء الإعلامي العربي تجاه قضايا حقوق الطفل، والمبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل العربي، ونظم سلسلة ورش العمل مع الإعلاميين، ويعد هذا المنتدى خطوة جديدة في مجال تعزيز جهود الإعلاميين وصولا لإعلام صديق للطفولة.

الرياض في 23/1/2017

البوم الصور