الأخبار

العدد (31) من مجلة خطوة

  03 اكتوبر 2017
عدد جديد من مجلة خطوة
الأطفال ذوي الإعاقة ملف العدد الجديد


 
صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة خطوة، بأن المجلس قد أصدر العدد (31) من مجلة خطوة (مجلة متخصصة في مرحلة الطفولة المبكرة)، والتي تستهدف تنمية وعي الممارسين والمعنيين بمرحلة الطفولة المبكرة، ونشر الفكر التربوي المستنير، وبناء اتجاهات إيجابية لتنشئة الطفل في الوطن العربي، وفق مقاربة حقوقية تنموية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.

تضمن العدد عددا من المقالات هي: "كيف تدرب ابنك/ ابنتك على قبول الآخر؟ للدكتور كمال نجيب أستاذ التربية بجامعة الإسكندرية، و"فن الكتابة عن العظماء للأطفال" للباحث الجزائري الدكتور سعيد يحيي بهون، و"تغذية الطفل وإعداده للمستقبل" للدكتورة سوسن عبد الغني أستاذ التغذية بجامعة قناة السويس، و"الوالدان والسلوك الجنسي للأطفال" للكاتب والباحث المغربي الزبير مهداد.

في حين خصص ملف العدد حول "الطفل والإعاقة" ليتضمن عددا من الموضوعات تناولت قضية الطفل والإعاقة من أكثر من زاوية علمية وعملية وأكدت في مجملها على ضرورة إعمال حقوق هؤلاء الأطفال وفق ما نصت عليه الشرائع السماوية والاتفاقيات الدولية بما يضمن المشاركة المتكافئة والكاملة دون تمييز أو عزل أو اقصاء. وحوى ملف العدد مقالات: "اللعب الموجه ودوره العلاجي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية" للباحث الجزائري الدكتور نور الدين بولفخاذ، و"القبول الاجتماعي حق للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة" للدكتور أحمد العمري بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و"الأطفال ذوو الإعاقة في مواجهة الصور الذهنية السلبية" للكاتبة سميرة السيد، و"برامج التدخل المبكر" للدكتورة نادية عويس.

كما اشتمل العدد أيضا على عدة أبواب منها تجارب مثل "رياض الأطفال بين التجربتين الروسية والعربية" للكاتب السوري عبادة تقلا، و"تجربة مجلة سمير المصرية مع الأطفال متحدي الإعاقة" للدكتورة شهيرة خليل رئيسة تحرير مجلة سمير، وتجربة معلمة حول قصة من واقع حياة طفلة للباحثة أميرة عبد الحكيم، وعرضا لكتاب الكاتب العراقي فاضل الكعبي حول "العلم والخيال في أدب الأطفال"، وكذلك عرضا حول دورة الألعاب التمثيلية لمعلمي الروضة والابتدائي في مملكة البحرين" قدمه الدكتور محمد أبو الخير الأستاذ بأكاديمية الفنون.

يذكر بأن المجلة تضمنت ملحقا عبارة عن قصة للأطفال بعنوان "سر ألوان الفرشات" تأليف أسماء عمارة، ورسوم أماني البابا، إضاقة إلى شعر يا وطني العربي كلمات الأستاذة نجاح عامر.

تخصص المجلة في عددها القادم ملفا حول "الطفل والتكنولوجيا وترحب بنشر المقالات والخبرات للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، وتقبل المجلة المقالات والخبرات والتجارب المحلية والعربية والدولية التي تعظم وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.
 
للمزيد أو تلقي الموضوعات أو الحصول على نسخ من المجلة التواصل مع هيئة التحرير على البريد التالي:
البوم الصور