الأخبار

العدد رقم (19) من مجلة الطفولة والتنمية

  14 مارس 2012
ثقافة الطفل ملف العدد الجديد من مجلة الطفولة والتنمية
العدد يدعو إلى التنمية القائمة على التعددية والمواطنة واحترام الثقافات

1_65eedcec8a815.jpg

أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية العدد (19) من مجلة الطفولة والتنمية (مجلة علمية متخصصة - محكمة)، والتي تستهدف إثراء المعرفة العلمية العربية وتنمية الوعي وتعبئة الرأي العام العربي بقضايا تنمية الطفولة وحقوق الطفل، وتشجيع الباحثين العرب على نشر دراساتهم وأبحاثهم.


ولقد صرح د.حسن البيلاوي أمين عام المجلس المشرف العام للمجلة بأن ملف هذا العدد جاء حول "ثقافة الطفل" في إطار النهج الحقوقي الذي ينتهجه المجلس العربي للطفولة والتنمية، ويقضي بتكامل الحقوق وتشابكها وترابطها وعدم قابليتها للتجزئة، وتكتسب الحقوق الثقافية للطفل أهمية كبيرة في ظل الظروف التي تمر بها منطقتنا العربية الآن، فلا يمكن النظر إليها على إنها مجموعة من الحقوق الخاصة فحسب، ولكن بوصفها أيضا دعامة لجميع الحقوق الأخرى للطفل، مثل الحق في تكوين حياة ثقافية والمشاركة والهوية واستخدام اللغة الأم وتلقي المعلومات وتلقى التعليم وحماية التراث الثقافي، وكلها حقوق تتفق مع التنمية.

وأضافت د.سهير عبد الفتاح رئيس تحرير المجلة بأن هذا العدد يأتي في ظل أحداث كبرى لا تزال تتواصل إلى الآن، الأمر الذي يدفعنا إلى التساؤل كيف سيكون مستقبل الطفل العربي والأجيال الجديدة عامة قبل غيرهم؟ فنحن جميعا مسئولون عن صنع المستقبل أو عن تهيئة المناخ وتوفير الشروط التي تمكن الطفل من أن يصنع مستقبله على النحو الذي ينمي قدراته ويلبي احتياجاته ويحترم حقوقه، ليأخذ دوره ويصبح هو الآخر مسئولا عن مستقبل قادم يجب أن يكون أفضل للأجيال التي تليه.

وضم ملف ثقافة الطفل ثلاثة موضوعات، حيث يتطرق د.قدري حفني أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس عن "مشكلات التذوق الثقافي عند الأطفال: صور وآليات" متحدثا عن التعددية الثقافية وتأثيراتها على الطفل الذي قد يصاب بصدمة إن لم يكن مهيئا لها، وموضحا أن الهوية العربية سوف تظل لسنوات قادمة متأثرة بعدد الأحداث الكبرى التي شهدها العالم وتترك أثارها عميقة على تشكيل الرؤية العربية للعالم، ومن ثم فإنها تنعكس بشكل يكاد أن يكون مباشرا على مجمل عمليات التنشئة الاجتماعية لأطفالنا وآلياتها.

أما د.عبد المطلب القريطي استاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة وعميد كلية التربية بجامعة 6 أكتوبر فقد تناول موضوع "التربية عن طريق الفن.. وتنمية ثقافة الطفل"، موضحا بأن التربية عن طريق الفن هى تلك العملية المنظمة المخططة المقصودة التي تستهدف تهذيب سلوك الفرد وتعديله، والإسهام في تنمية شخصيته تنمية متكاملة عن طريق الفن، ومن خلال تعويضه ممارسة التعبير والأنشطة الفنية وتذوق المنتجات الفنية وتحليل الأعمال الفنية تحليلا موضوعيا تعليميا وإلمامه بتاريخ الفنون.

وعن "الأطفال في أجواء الإعلام" يقدم االدكتور هادي نعمان الهيتي أستاذ الإعلام بجامعة بغداد موضوعه، ويشير إلى أن الأطفال يتعرضون لنشاط إعلامي نوعي موجه للطفولة يسمى إعلام الأطفال، إذ تحيط بالأطفال في الوطن العربي مصادر متعددة تبعث برسائلها إليهم وتتوزع تلك الرسائل حسب المصادر الاتصالية أمام الطفولة وتتباين طرق توصيلها وتأثيرها، وقد تصل في بعض المواقف إلى حد التناقض، الأمر الذي يتطلب أن يعمل المجتمع من أن يدفع بها إلى التكامل في تأثيرها على الأطفال.

كما ضم العدد مجموعة من الدراسات العلمية والمقالات هى: "التربية في الطفولة المبكرة .. تنمية بشرية" مستدامة للدكتورة فيولا الببلاوي أستاذ علم النفس التربوي بجامعة الكويت، و"مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمي التلاميذ المعاقين ذهنيا في دولة قطر" للدكتورة مريم عيسى الشيراوي، و"فاعلية برنامج أنشطة تربوية قائم على استخدام استراتيجية الحس الفكاهي في تحسين مفهوم الطفل اليتيم لذاته" للدكتورة انشراح إبراهيم المشرفي والدكتورة جنات عبد الغني البكاتوشي بقسم المناهج وطرق تعليم الطفل المساعد بجامعة الاسكندرية، و"المهارات الإدراكية لدى أطفال الروضة بدولة الكويت في ضوء التربية الطبيعية عند ابن طفيل من وجهة نظر الوالدين" للدكتور صادق اسماعيل أستاذ أصول التربية المساعد بجامعة الكويت، و"حقوق الأطفال في المغرب... ترسانة قانونية وواقع مرير" للدكتور محمد نشطاوي أستاذ القانون بالمغرب، و"التعبير الفني بالرسم وسيلة إسقاطية تشخيصية وعلاجية" للدكتورة عنايات حجاب أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة عين شمس.

يشمل العدد أيضا عروضا لأحدث الندوات والمؤتمرات المعنية بالطفولة، إضافة إلى عروض لمجموعة من أحدث الإصدارات العربية من كتب وتقارير.

وللمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، ويتولى المهندس محمد رضا فوزي مهام مدير تحرير المجلة، وأ.إيثار جمال الدين سكرتير التحرير، والأستاذ محمد أمين الإخراج الفني للمجلة.
 
للمزيد من الاستفسار حول العدد، يمكنكم التواصل مع رئيس التحرير على البريد الإلكتروني التالي:
[email protected]
 
البوم الصور