الأخبار

العدد رقم (33) من مجلة خطوة المتخصصة في مرحلة الطفولة المبكرة

  12 يوليو 2018
عدد جديد من مجلة خطوة (رقم 33)
ملف العدد يرفع شعار
التكنولوجيا للطفل من أجل اللعب والتعليم والتعلم والمشاركة

 
صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة خطوة، بأن المجلس قد أصدر العدد (33) من مجلة خطوة حول موضوع "الطفل والتكنولوجيا" إدراكا بأهمية تأثير التكنولوجيا على الأطفال بشكل عام وأطفال مرحلة الطفولة المبكرة بشكل خاص، وذلك ليس فقط عبر اللعب باستخدام الألعاب التكنولوجية والأيباد والمحمول وخلافه، إنما أيضا لأهميته في التعليم والتعلم والمشاركة وحرية إبداء الرأي والتفاعل مع الآخرين.... هذا من جانب ومن جانب آخر لمخاطر هذه التكنولوجيا التي نسعى إلى تجنب آثارها السلبية المتعددة على أطفالنا قدر الإمكان. وأضاف بأنه من هذا المنطلق جاء هذا العدد ليستكمل هذا الملف الهام، ويتناول موضوعات وزاويا أخرى حول موضوع "الطفل والتكنولوجيا"، خاصة بعد أن بادر المجلس العربي للطفولة والتنمية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس، إلى تبني توجه استراتيجي جديد يكون أساس عمله حتى العام 2025، ويرتكز على تمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة، التي باتت تحتم علينا أن نكرس جهدنا نحو تهئية وإعداد أطفالنا للتعامل الواعي مع أدوات ومعطيات هذه الثورة الصناعية، والأهم هو تمكينهم عقليا وفكريا بالسعى نحو إحداث وعي كوني وتغيير في النسق الثقافي والتربوي لبناء عقل أطفالنا وشخصيتهم، وإكسابهم العديد من القيم المعرفية والوجدانية سعيا نحو مستقبل اكثر حرية وإنسانية وعدلا وتقدما.

تضمن ملف العدد عددا من الموضوعات بزوايا وقضايا متنوعة سعيا وراء التعمق في ابراز إيجابيات وسلبيات تاثير التكنولوجيا على الأطفال، حيث تضمن الملف الموضوعات التالية: "توظيف أفلام الرسوم المتحركة في التعليم" للدكتور كريم بهاء المدرس بمعهد السينما بأكاديمية الفنون، و"الطفل والتكنولوجيا"الباحثة هند حجازي، و"مسرح الأطفال والتكنولوجيا" للدكتور محمد أبو الخير الأستاذ بأكاديمية الفنون، و"التعليم .. من الورقة والقلم إلى التعلم النقال"، للدكتور محمد عطا الأستاذ بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و"أطفالنا وشبكات التواصل الاجتماعي" للباحث خلف أبو زيد، و"كيف نتعامل مع أبنائنا المدمنين للتكنولوجيا؟" للدكتور خالد صلاح الدين الأستاذ بكلية التربية بجامعة الأسكندرية.

كما تضمن العدد عددا من المقالات هي: "الأطفال ذوو النشاط الحركي الزائد: الحماية والرعاية التربوية" للدكتور أحمد أوزي أستاذ التربية بجامعة محمد الخامس المغربية، و"كيف تدرب ابنك/ ابنتك على الانتماء وحب الوطن" للدكتور كمال نجيب أستاذ التربية بجامعة الأسكندرية، و"طفلنا الفنان: واجبنا نحو موهبته اكتشافا ورعاية" للفنان السوري عبدة تقلا ، و"طفلك من العناد إلى التعاون" للباحثة أماني عبد المجيد ابراهيم، و"فن استخدام الموروث الشعبي في كتب ومجلات الأطفال" للكاتب والرسام عبد الرحمن بكر.

وضم العدد عبر صفحاته عدة أبواب أخرى منها مقالا للكاتب يعقوب الشاروني بعنوان" ثورة في كتب ما قبل المدرسة"، وتجربة معلمة تحت عنوان "حساب الملكين" للأستاذة بسمة ماهر، ونشاط بعنوان العب وتعلمللخبيرة في مجال الطفولة المبكرة الأستاذة سوسن رضوان، وعرض لكتاب "مساعدة الأطفال الصغار على اللعب" ترجمة وعرض الدكتورة ليلى كرم الدين أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، وكذلك عرضا حول المائدة المستديرة "تمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة" التي عقدها المجلس العربي للطفولة والتنمية في فبراير 2018. إضافة إلى ما تقدم تضمنت المجلة ملحقا عبارة عن قصة للأطفال بعنوان "الدب القرصان" تأليف أسماء عمارة، ورسوم شيرين العشري، وشعر "يرسم ملامح دربنا" كلمات الشاعر عبده الزراع.

وتخصص المجلة في عددها القادم ملفا حول "الطفل والعنف"، وترحب بنشر المقالات والخبرات للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، وتقبل المجلة المقالات والخبرات والتجارب المحلية والعربية والدولية التي تعظم وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.

يذكر بأن مجلة خطوة مجلة متخصصة في مرحلة الطفولة المبكرة، تستهدف تنمية وعي الممارسين والمعنيين بمرحلة الطفولة المبكرة، ونشر الفكر التربوي المستنير، وبناء اتجاهات إيجابية لتنشئة الطفل في الوطن العربي، وفق مقاربة حقوقية تنموية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.


للمزيد أو تلقي الموضوعات أو الحصول على نسخ من المجلة التواصل مع هيئة التحرير على البريد التالي: