الأخبار

المجلس العربي للطفولة والتنمية يشارك في أعمال لجنة الطفولة العربية بالمغرب

  27 سبتمبر 2018
المجلس العربي للطفولة يشارك في أعمال لجنة الطفولة بالمغرب


 
يشارك المجلس العربي للطفولة والتنمية في أعمال الدورة (22) من أعمال لجنة الطفولة العربية التابعة لجامعة الدول العربية، والتي تقام بالعاصمة المغربية الرباط خلال الفترة من 26 - 28 سبتمبر2018، بمشاركة ممثلي الوزارات والمجالس الوطنية واللجان العليا والآليات الوطنية المعنية بالطفولة من 14 دولة عربية، إلى جانب ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.

وكان المجلس قد شارك في اعمال اللجنة العربية - بصفته مراقبا - وطرح عددا من المشروعات الاستراتيجية التي ينفذها المجلس بالتعاون مع جامعة الدول العربية (إدارة المرأة والأسرة والطفولة) والشركاء على المستوى الوطني والإقليمي، ومن بينها منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة، والمرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي، وتأهيل ودمج الطفل ذي الإعاقة من خلال التكنولوجيا المساندة، ودراسة عمل الأطفال في الدول العربية. وقد أكدت اللجنة العربية على أهمية هذه المشروعات وطالبت بعرض وثيقة المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي لقضايا حقوق الطفل على المجلس الاقتصادي الاجتماعي لجامعة الدول العربية، وتطبيق دليل تصحيح المصطلحات والمفاهيم والصور الخطأ المتداولة حول الأطفال في وسائل الإعلام في الدول العربية، وأهمية المشاركة في ورشة تدريب المدربين في إطار مشروع تأهيل ودمج الأطفال ذوي الإعاقة خلال يناير 2019. كما أوصت بتعميم شروط ولوائح جائزة الملك عبد العزيز للبحوث في مجال الطفولة والتنمية التي اعلن عنها المجلس وتحدد موضوع دورتها الأولى "التنشئة على المواطنة".

وكانت اللجنة العربية قد ناقشت الاجتماع 12 بندا تتضمن قضايا تمثل أولوية خلال المرحلة الراهنة، من بينها إعداد أجندة التنمية للاستثمار في الطفولة في الوطن العربي 2030، والأطفال في وضعية الشارع، وخطوات تأسيس البرلمان العربي للطفل، وحماية أطفال فلسطين فى ظل الانتهاكات الإسرائيلية، وانعقاد المؤتمر العربي الخامس رفيع المستوى لحقوق الطفل المقرر عقده عام 2019.

افتتح اعمال هذه الدورة معالي السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بالمملكة المغربية، وتستمر تلك الاجتماعات حتى يوم 28 سبتمبر 2018، حيث من المقرر أن تنعقد أعمال اللجنة العربية لمتابعة وقف العنف ضد الأطفال من أجل إيجاد نظم خاصة لحماية الأطفال والأسر فى المنطقة العربية خاصة فى ظل النزاعات المسلحة وظروف الاحتلال، ولجنة الأسرة العربية.

يذكر بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية قد شارك في أعمال هذه الدورة (22) بوفد يضم كل المهندس محمد رضا مدير إدارة البحوث والتوثيق وتنمية المعرفة وأ.إيمان بهى الدين مديرة إدارة إعلام الطفولة وأ.مروة هاشم منسقة إدارة إعلام الطفولة.

التاريخ:27/8/2018

البوم الصور