الأخبار

المجلس يشارك في فعاليات لجنة الطفولة العربية (الدورة 18)

  28 نوفمبر 2012
المجلس يشارك في فعاليات لجنة الطفولة العربية
توجيه الشكر للمجلس على دوره في تنسيق جهود المجتمع المدني في مجال الطفولة


شارك المجلس العربي للطفولة والتنمية في فعاليات لجنة الطفولة العربية التابعة لجامعة الدول العربية في دورتها الـ (18)، وذلك خلال الفترة من 20 - 21 نوفمبر 2012 بمقر الامانة العامة للجامعة بالقاهرة. وقد ترأس وفد المجلس د.حسن البيلاوي الأمين العام وضم كل د.ثائرة شعلان مديرة إدارة البرامج، وأ.إيمان بهى الدين منسقة وحدة إعلام الطفولة، وأ.مروة هاشم اختصاصي إعلام.

وقد شارك في أعمال هذه الدورة 18 دولة عربية، وبحضور كل من معالي السيد/ على سالم الدقباسي رئيس البرلمان العربي الانتقالي، والسيدة/ ماريا كاليفيس المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسيف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والسيدة/ مارتا سانتوس باييس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لوقف العنف ضد الأطفال، وممثلين عن عدد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل منظمة العمل العربية وهيئة انقاذ الطفولة وخط نجدة الطفل وعدد من الخبراء .


كان الهدف من أعمال هذه الدورة - التي تولت رئاستها دولة الكويت - هو متابعة نشاط إدارة الأسرة والطفولة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية وما تم تنفيذه من توصيات الدورة السابعة عشرة للجنة التي عقدت في أكتوبر 2011 بدولة قطر.

افتتحت أعمال اللجنة أعمالها بالوقوف دقيقة حداد على روح الأطفال ضحايا حادث أسيوط بجمهورية مصر العربية.

ثم القت سعادة السفيرة فائقة الصالح الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية كلمتها مشيرة إلى أن انعقاد الدورة الــ 18 للجنة الطفولة يأتي في توقيت بالغ الصعوبة والحساسية يفرض على الجميع تبني مقاربة وأسلوب عمل غير تقليدي للتعامل مع هذه الأوضاع الاستثنائية خاصة تلك التي يتعرض لها الأطفال وأسرهم. وأشارت الى أن الحراك السياسي والتحولات الديمقراطية في المنطقة فرض إعادة ترتيب أولويات العمل والتركيز على ملفات حقوق الطفل في حالات الطوارىء.

كما قالت السيدة منيرة عواد الفضلي الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في دولة الكويت (رئيسة الاجتماع) أن العالم العربي تسوده متغيرات عدة وتشهد بعض الدول العربية حراكا اجتماعيا وسياسيا له أثر كبير على التنمية الاجتماعية في هذه الدول والدول المحيطة بها. موضحة بأن هذه المتغيرات لها تأثير مباشر على الطفولة وأوضاعها بصورة خاصة مما يتطلب تكثيف الجهود وتبني الآثار والنتائج الايجابية ومعالجة الاثار السلبية والحد منها.

تلا ذلك كلمات لكل من: السيدة رحيلة بنت عامر عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة في البرلمان العربي الانتقالي، والسيدة ماريا كالفيكس المدير الإقليمي لليونيسيف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والسيدة مارتا سانتوس باييس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن وقف العنف ضد الأطفال.


قضايا حقوق الطفولة على اجندة الاجتماع:

وقد تضمن جدول الأعمال منافشة عدد من القضايا التي يأتي في مقدمتها انشاء آلية عربية للطفولة تتولى تعبئة وتوجيه وتنسيق الجهود المبذولة لصالح الطفولة وتوفير الخبرة الفنية والتمويل اللازم لها بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني. واستعراض وثيقة مبادىء توجيهية حول ضمان حقوق الأطفال في حالات الطوارىء - مع التركيز على حالة أطفال سوريا - من خلال تطوير الآليات العربية لتعمل على مواجهة التأثير السلبي للنزاعات المسلحة على الأطفال بما في ذلك اتخاذ إجراءات الرصد والتوثيق والدراسة والمتابعة وتفعيل دور المؤسسات العربية العاملة في المجالات ذات الصلة، وبندا خاصا حول حقوق الطفل في الدساتير العربية، والمسؤولية المجتمعية لقطاع الأعمال، والبرلمان العربي للأطفال، وبحث التمكين المالي للأطفال واليافعين، وواقع الأداء الاعلامي العربي في مجال حقوق الطفل بهدف وضع استراتيجية تسهم في تطوير أداء اعلام الطفل في المنطقة العربية، وعرض دراسة حول القوانين والتشريعات ذات العلاقة بحماية الطفل من العنف بمختلف أشكاله اضافة الى بحث تعديل أو الغاء القوانين والتشريعات التي لا تجرم ارتكاب العنف ضد الأطفال، ووضع حقوق الأطفل في الدساتير العربية.


مشاركة المجلس العربي للطفولة والتنمية:

ولقد استعرض المجلس خلال أعمال تلك الاجتماعات مشاريعه التي تتم بشراكة استراتيجية مع جامعة الدول العربية - إدارة الأسرة والطفولة، وتم التوصل إلى عدد من التوصيات بشأنها منها :
1- حث الدول الأعضاء على المشاركة في ورشة العمل التي يعقدها المجلس العربي للطفولة والتنمية خلال شهر ديسمبر 2012 في إطار مشروع المجلس "نحو بيئة آمنة لحماية الطفل ذي الإعاقة".
2- توجيه الشكر إلى المجلس على عقد المنتدى الرابع ودوره في تحفيز الجهود ودعوة الدول الأعضاء على المشاركة في المنتدى الخامس الذي سيعقد بالتعاون مع المركز الثقافي للطفولة في دولة قطر خلال العام 2014 تحت عنوان التنشئة الاجتماعية للأطفال.
3- فيما يتعلق ببند الإعلام الموجه للطفل: الطلب من الأمانة الفنية بالتعاون مع المجلس العربي للطفولة والتنمية في عقد دورات لتدريب الإعلاميين في مجال نشر ثقافة حقوق الطفل، والطلب من الدول الأعضاء المشاركة في تمويل مشروع تدريب الإعلاميين في مجال حقوق الطفل ومشروع المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي، والطلب من الأمانة الفنية مواصلة التعاون والتنسيق مع المشروع العربي لصحة الأسرة والمجلس العربي للطفولة والتنمية والأجفند لإجراء دراسة حول "واقع الأداء الإعلامي العربي في مجال حقوق الطفل".


الاجتماع التاسع للجنة متابعة وقف العنف ضد الأطفال:

على جانب أخر عقد الاجتماع التاسع للجنة متابعة وقف العنف ضد الأطفال برئاسة المملكة الأردنية الهاشمية يوم الخميس 22 نوفمبر 2012، بحضور الدول الأعضاء من 18 دولة عربية، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال.

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة النسخة الثانية من التقرير العربي المقارن لوقف العنف ضد الأطفال، والأدلة الإرشادية والتدريبية الخاصة برعاية وحماية الأطفال المعرضين للعنف وإعادة تأهيلهم، والدراسة الاستطلاعية حول مراجعة وتحليل القوانين والتشريعات ذات العلاقة بحماية الطفل، و التعاون مع الممثل الخاص للأمين العام بشأن العنف ضد الأطفال، والممثل الخاص للأمين العام بشأن الأطفال والنزاعات المسلحة. كما تم استعراض نتائج زيارة وفد جامعة الدول العربية إلى مخيم الزعتري للوقوف على أحول اللاجئين السوريين خاصة من الأطفال.