الأخبار

المجلس يشارك في لجنة الطفولة العربية (الدورة 21)

  21 يناير 2016


  • المجلس العربي للطفولة والتنمية يشارك في لجنة الطفولة العربية في مدينة شرم الشيخ
  • الدول العربية تثني على جهود المجلس العربي للطفولة والتنمية
  • اللجنة توصي باعتماد المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل العربي


شارك المجلس العربي للطفولة والتنمية في اجتماعات الدورة الحادية والعشرين للجنة الطفولة العربية، والاجتماع الثالث عشر "للجنة متابعة وقف العنف ضد الأطفال"، و"الاجتماع الرابع للجنة الاستشارية لحقوق الطفل، بتنظيم من جامعة الدول العربية - إدارة المرأة والأسرة والطفولة وبالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة بجمهورية مصر العربية، وذلك بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 18 إلى 20 يناير (كانون ثاني) 2016، وبمشاركة الوزارات والآليات الوطنية المعنية بقضايا الطفولة في الدول العربية، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية المعنية.

عرض المجلس العربي للطفولة والتنمية خلال مشاركته في أعمال هذه الدورة عددا من المشروعات المشتركة مع جامعة الدول العربية وهى: المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي، ومنتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الخامس، وملتقي الأطفال العرب، إضافة إلى مبادرة المجلس في دمج وتأهيل أطفال الشوارع من خلال تربية الأمل تحت شعار "أنا اخترت الأمل"، ودمج الطفل العربي ذي الإعاقة قي التعليم والمجتمع.

وقد أثنت الدول العربية المشاركة في الاجتماع على جهود المجلس العربي للطفولة والتنمية خاصة في مجال إعداد المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام قضايا حقوق الطفل العربي والتوصية بعرضه على المجالس الوزارية لاعتماده وتعميمه على أوسع نطاق، كما أوصوا بالاستمرار في عقد ورش الإعلاميين تحت شعار "إعلام صديق للطفولة" لكسب التأييد والمناصرة لحقوق الأطفال، وتعميم مشروعه "أنا أخترت الأمل" عربيا.


وكانت لجنة الطفولة العربية قد ناقشت على جدول أعمالها في هذه الدورة عدداً من الموضوعات الهامة منها متابعة القرارات الصادرة عن المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل (مراكش 2010)، والخطة العربية الشاملة لضمان حقوق الأطفال في حالات الكوارث، وقضايا الطفولة والإعلام في المنطقة العربية. في حين ناقش الاجتماع الثالث عشر للجنة متابعة وقف العنف إصدار التقرير العربي الثالث المقارن لمدى إعمال توصيات دراسة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف العنف ضد الأطفال، ووضع الأطفال العرب في حالات اللجوء والنزوح من أجل توفير توفير الحماية والتأهيل والتعليم والحصول على الخدمات الصحية لهؤلاء الأطفال الذين يقدر عددهم بالملايين في المنطقة العربية في ظل الظروف الراهنة. كما ناقش الاجتماع الرابع للجنة الاستشارية العربية لحقوق الطفل إعداد أجندة التنمية للاستثمار في الطفولة في الوطن العربي لما بعد 2015.


يذكر بأن لجنة الطفولة العربية تقوم بمتابعة وتنفيذ الخطط والبرامج الهادفة إلى حماية وتعزيز حقوق الأطفال في المنطقة العربية، كما تُعنى بتنسيق الجهود مع الآليات المعنية بالطفولة في المنطقة العربية، والمنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال حماية حقوق الأطفال.

البوم الصور