الأخبار

المجلس يصدر عدد جديد من مجلة الطفولة والتنمية

  29 يناير 2014
المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر عدد جديد من مجلة الطفولة والتنمية
 

أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية العدد 20 من مجلة الطفولة والتنمية (مجلة علمية متخصصة محكمة) تستهدف إثراء المعرفة العلمية العربية وتنمية الوعي وتعبئة الرأي العام العربي بقضايا تنمية الطفولة وحقوق الطفل، فضلاً عن تشجيع الباحثين العرب على نشر دراساتهم وأبحاثهم.
 
وصرح الدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على المجلة بأن إصدار هذه المجلة يأتي إنطلاقاً من حرص المجلس العربي على إثراء المكتبة العربية بالإصدارات العلمية وإمدادها بالبحوث والدراسات في ظل ما تعانيه المنطقة العربية من غياب في المعلومات والبيانات الدقيقة حول القضايا المُلحة الخاصة بأوضاع الطفولة في العالم العربي.
 
وأوضحت الدكتورة سهير عبد الفتاح رئيس تحرير المجلة والخبيرة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية أن الأجيال الجديدة تنتظر أن يتم تزويدها بالمعارف والطاقات والوسائل التي تمكنها من امتلاك ثروة الماضي وتنميتها بما تكشفه وتستخرجه وتستثمره من ثروات الحاضر، مؤكدة على أن مستقبل اللغة هو مستقبل أطفالنا، وإذا أردنا أن يكون مستقبلهم حيا غنيا مضيئاً فيجب أن نزودهم بلغة حية غنية قادرة على أن تتجدد وتكشف لأصحابها عن إبداع لا ينفد بل يزداد بما يعطيه من غنى وعبقرية.
 
يتضمن العدد 20 من المجلة عدد من الموضوعات التي تنوعت ما بين الدراسات والبحوث والمقالات إضافة إلى المبادرات والندوات وعروض الكتب، حيث تناول الدكتور بندر السويلم في دراسة تحليلية الركائز النمائية للممارسات المنهجية الملائمة في التعليم المبكر، وتعرض كل من الدكتور حمدي ياسين والأستاذة رزان الكردي إلى مهارات حماية الذات لتلاميذ مدارس التربية الفكرية ذوي متلازمة داون وبعض المتغيرات الديموغرافية، وناقش الدكتور أشرف يوسف قضية المواد الإباحية ومدى علاقتها بالجريمة المعلوماتية.
 
وتنوعت القضايا التي تناولها باب المقالات بهذا العدد في المجلة؛ فقد ألقى الدكتور فراس البياتي الضوء على معاناة الطفولة العراقية منذ ما يقارب العقود الثلاثة الماضية في مقال جاء تحت عنوان "أطفال العراق وعقود الموت الثلاثة"، وقدمت الدكتورة ليلى كرم الدين إطلالة حول كيفية تنمية التفكير العلمي عند الأطفال العرب، أما المرحوم الدكتور عبد المطلب القريطي الذي رحل قبل أسابيع قليلة، فقد تناول في مقاله ظاهرة أطفال الشوارع وأسبابها وطرق مواجهتها. وقد تضمنت افتتاحية هذا العدد نعياً للدكتور القريطي عضو اللجنة العلمية للمجلة تقديرا واعترافاً بجهوده المثمرة وخدماته المشكورة.
 
وفي باب المبادرات استعرض الدكتور طارق عبد اللطيف تصميم منتجات ذوي الإعاقة البصرية محلياً في ضوء صعوبات التعلم. وقد تناول هذا العدد أيضاً موضوعات تضمنت إلقاء الضوء على مبادرة المجلس العربي للطفولة والتنمية في مجال حماية أطفال الشوارع، ومؤتمر مكافحة عمل الأطفال ودراسة المشاركة المجتمعية في التعليم في مصر، فضلا عن عرض لكتاب المراهقون المزعجون.