الأخبار

المجلس ينفذ مشروع المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي

  17 نوفمبر 2011
المجلس العربي للطفولة والتنمية ينفذ مشروع
مرصد إعلامي لحقوق الطفل العربي
 
يبدأ المجلس العربي للطفولة والتنمية تنفيذ مشروع المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي، والذي يعد آلية تعنى برصد ومتابعة ومراقبة الإعلام العربي فيما يخص حقوق الطفل وتحري المهنية بهدف المزيد من التواصل والفعالية للمنتج الإعلامي العربي والتزامه بالبعد الحقوقي.
 
ولقد صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة بأن هذا المشروع الذي يعد له المجلس منذ عام يهدف إلى رصد ومتابعة وتحليل المواد الإعلامية المتعلقة بحقوق الطفل وقضاياه، والمساهمة في تدريب عدد من الإعلاميين بما ينعكس إيجابيا على تناول قضايا الطفل العربي وحقوقه. وأضاف بأن المشروع ينفذ بتمويل من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) حيث تم مؤخرا توقيع اتفاقية الدعم من قبل صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية ورئيس أجفند.
 
يتضمن المشروع عددا من العناصر التي سيتم تنفيذها بالشراكة مع جامعة الدول العربية، منها إعداد مبادئ ومعايير إعلام لمساندة حقوق الطفل، وإجراء دراسة حول واقع الأداء الإعلامي العربي في مجال حقوق الطفل يخصص جزء منها لاستطلاع أراء الأطفال، مع توفير آلية لرصد وتوصيف ومتابعة التغطيات الإعلامية في مجال الطفولة ومراقبة الاختراقات للمبادئ المهنية والحقوقية.
 
يذكر بأن لجنة الطفولة العربية في دورتها الـ (17) التي عقدت في أكتوبر 2011 بدولة قطر، وبمشاركة ممثلي 22 دولة عربية وبعض المنظمات الإقليمية والدولية المعنية قد ثمنت فكرة المرصد، وأوصت ببدء التنفيذ خاصة إجراء الدراسة الإقليمية حول واقع الأداء الإعلامي العربي في مجال حقوق الطفل لتكون بمثابة خارطة الطريق لبناء التوجهات الفكرية لعمل المرصد.