الأخبار

تأجيل عقد منتدى المجتمع المدني العربي الثالث للطفولة

  08 اكتوبر 2009
تأجيل عقد منتدى المجتمع المدني العربي الثالث للطفولة
إلى فبراير/شباط 2010 بالقاهرة

صرح د.حسن البيلاوي المشرف العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية بأنه قد تم تأجيل منتدى المجتمع المدني العربي الثالث للطفولة إلى 23 - 25 فبراير/ شباط 2010 بالقاهرة، وذلك استنادا إلى نتائج الاجتماع الذي تم في سبتمبر/ أيلول الماضي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بين الشركاء المعنيين بالمؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل، حيث كان مزمعا عقده خلال الفترة من 16 - 18 نوفمبر/ تشرين ثان 2009 بالقاهرة.

وصرح د.حسن بأن ذلك جاء بعد أن أصبح المنتدى إحدى الفعاليات التمهيدية للمؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل، وأضيف إلى فعالياته مناقشة جهود منظمات المجتمع المدني في تنفيذ الخطة العربية الثانية للطفولة، وتصوراتها المستقبلية لتعزيز الشراكة لمتابعة تنفيذ أهداف الخطة، وبحيث يتم عرض نتائج هذا المنتدى وتوصياته خلال المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل الذي سيعقد في المملكة المغربية في أكتوبر/ تشرين أول 2010.
 
سيركز المنتدى ايضا على قضية تدفق المعلومات لمنظمات المجتمع المدني ومنها إلى المؤسسات الحكومية والتنسيق المشترك واستخدام البيانات في التخطيط من منطلق كفالة مضمون الحق، ومدى مشاركة الأطفال أنفسهم في جمع البيانات واستخدامها في التخطيط للبرامج الموجهة لهم، والتعرف على الثغرات والاحتياجات مع التركيز على إمكانية الاستفادة من الخبرات المتوفرة بين منظمات المجتمع المدني، والدعوة إلى التشبيك بين منظمات المجتمع المدني العربي للطفولة عبر المنتدى.

كما سيتم خلال هذا المنتدى استعراض نتائج الدراسة الإقليمية التي قام بها المجلس حول دور منظمات المجتمع المدني في جمع واستخدام البيانات من منظور كفالة حقوق الطفل وشملت 11 دولة عربية، إلى جانب اطلاق منتدى للأطفال العرب دعما لمبدأ مشاركة الأطفال. وعلى جانب آخر سيتم خلال المنتدى مراجعة الخطة العشرية الثانية للطفولة العربية (2004 - 2015) التي اٌقرتها الدول العربية في يناير 2004 وذلك سعيا نحو مشاركة فاعلة للمجتمع المدني في المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى للطفولة والذي ستعقده جامعة الدول العربية في المملكة المغربية عام 2010.

يشارك في أعمال هذا المنتدى ممثلي منظمات المجتمع المدني العربي للطفولة، والمجالس العليا واللجان الوطنية للطفولة بالدول العربية، وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية والخبراء والإعلام.

يذكر بأن هذا المنتدى يأتي تواصلا للمنتدى الأول الذي عقد في الرباط عام 2001 في إطار التحضير للدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الطفولة والتي عقدت بنيويورك في مايو 2002م، والمنتدى الثاني الذي عقد في القاهرة عام 2005 كخطوة في سبيل بناء قدرات المجتمع المدني من خلال تبادل الخبرات
 

8/10/2009