الأخبار

توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس ووزارة التضامن الاجتماعي لدمج وتأهيل أطفال الشوارع

  05 مايو 2014
الأربعاء القادم توقيع بروتوكول تعاون بين
المجلس العربي للطفولة والتنمية ووزارة التضامن الاجتماعي المصرية
حول دمج وتأهيل أطفال الشوارع

يوقع صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، في الساعة الواحدة من ظهر يوم الأربعاء 7 مايو 2014 بروتوكول تعاون مشترك لدمج وتأهيل أطفال الشوارع من خلال تربية الأمل، بالقاهرة.

ولقد صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن هذا المشروع القومي جاء حرصا من الأمير طلال على تنفيذه في مصر، ومشيرا إلى إنه قد لاقي تجاوبا وترحابا من جانب الدكتورة غادة والي وزير التضامن الاجتماعي التي أكدت على هذا المشروع القومي الذي نحتاج إليه الآن.

واضاف د.حسن بأن المشروع سيعتمد على توفير البيئات التمكينية الداعمة وبناء قدرات العاملين داخل دور الإيواء التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي بما يضمن التطوير الإداري لهذه الدور، وتطوير التشريعات الداعمة، وتأهيل الأطفال ودمجهم في مسارات صحيحة تعليميا ومهنيا وفنيا ورياضيا من خلال تطبيق حزمة من البرامج التي تعتمد على كسب الثقة وتربية الأمل واكتشاف الذات وتنمية مهارات الحياة المؤهلة للدمج المجتمعي. ومنوها بأن المشروع سيستمر ثلاث سنوات من خلال خمس مراحل ويستهدف تأهيل ودمج أكثر من ألف طفل داخل دور الإيواء.

يذكر بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية قد أولى اهتماما خاصا بقضية أطفال الشوارع منذ تسعينيات القرن الماضي، ونفذ في ذلك العديد من البرامج والمشروعات وعقد المؤتمرات وورش العمل، كما أعد مجموعة من الدراسات والتقارير والأدلة التدريبية، وانتهى مؤخرا من تنفيذ مشروع عربي لحماية أطفال الشوارع في خمس دول عربية (السودان - لبنان - مصر - المغرب - اليمن).