الأخبار

ختام مؤتمر قضايا الطفولة ومستقبل مصر

  16 مايو 2013
ختام مؤتمر قضايا الطفولة ومستقبل مصر

أمين عام المجلس العربي للطفولة: مشروع للأطفال بلا مأوى في مصر بالتعاون مع وزارة الشئون والمجلس القومي للطفولة
وزيرة الشئون الاجتماعية: الوزارة تولي اهتمام بالأطفال بلا مأوى والأطفال ساكني القبور

1_65e71a6b88700.jpg
اختتمت أمس الأربعاء الموافق 15 مايو فعاليات المؤتمر العلمي "قضايا الطفولة ومستقبل مصر" الذي نظمه المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالتعاون مع المجلس العربي للطفولة والتنمية، تحت رعاية معالي الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة المركز، وبحضور نخبة من الخبراء والباحثين وممثلي المنظمات الحكومية والأهلية.

حضر الجلسة الختامية كل من الوزيرة الدكتورة نجوى خليل والدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والدكتورة نسرين بغدادي مديرة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وعدد من المعنيين بقضايا الطفولة في الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والباحثين والخبراء في المجال، حيث تم استعراض التوصيات التي طرحت أهم الرؤي في أوراق العمل ومداخلات المشاركين طوال أيام المؤتمر، ووجهت تلك التوصيات بشكل قطاعي إلى المؤسسات العلمية والبحثية والمؤسسات المعنية بالتشريع والجهات التنفيذية والمجتمع المدني (مرفق كامل التوصيات).

وكان الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية قد قدم مداخلة خلال الجلسة الختامية عبر خلالها عن أهمية تكامل تنفيذ تلك التوصيات وفق المنهج الحقوقي واتباع سياسات الحماية الاجتماعية وفق المعايير المتفق عليها دوليا وهى اتفاقية حقوق الطفل التي صادقت عليها مصر وكل الدول العربية. كما أعلن عن اعتزام المجلس تنفيذ مشروع للأطفال بلا مأوى في مصر خلال المرحلة القادمة بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية والمجلس القومي للطفولة والأمومة، بحيث يتبنى منهج جديد يعتمد على المنهج التمكيني الحقوقي لهؤلاء الأطفال من خلال تأهيلهم باستخدام الفنون والأداب وتنمية قدراتهم الحياتية والمهنية.

1_65e71a8252f4b.jpg

كما أعلنت الدكتورة نجوي خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية عن جهود الوزارة حاليا في التعاون مع كل الوزارات المعنية والمجتمع الأهلي والقطاع الخاص فيما يتعلق بقضايا الطفولة، وإيلاء اهتمام خاص بقضية الأطفال بلا مأوى وكذلك الأطفال ساكني القبور، حتى لا يصبح هؤلاء الأطفال قنبلة موقوتة بل العمل على جعلهم سلاح لنا في المستقبل.


وكان الحضور قد قدموا مجموعة من التصورات فيما يتعلق بمستقبل الطفولة في مصر وطالبوا بأهمية وضع استراتيجية مستقبلية تقوم على تنسيق الجهود في مجالات التشريع والتخطيط وترجمة ذلك من خلال برامج قابلة للتنفيذ، وتقدم الخدمات الرعائية والتنموية لكل فئات الأطفال في مصر.

يذكر بأن مؤتمر قضايا الطفولة ومستقبل مصر الذي استمر ثلاثة أيام قد ناقش أكثر من 25 ورقة عمل، تناول خلالها عدة محاور بهدف التعرف على أوضاع الطفل المصري واقتراح سياسات تسعى إلى الارتقاء بأوضاعه ورعايته وحمايته وتفجير طاقاته وابداعاته بما يساعد على انطلاق المجتمع المصري نحو التقدم.

البوم الصور