الأخبار

مؤتمر ختامي لحملة "لا للعنف ضد الأطفال"

  18 ديسبمر 2016
بحضور المجلس العربي للطفولة والتنمية
الائتلاف المصري لحقوق الطفل ينظم
 مؤتمر ختامي لحملة "لا للعنف ضد الأطفال"
أطفال مصر يطالبون البرلمان بالانحياز لحقوقهم


شارك المجلس العربي للطفولة والتنمية في المؤتمر الختامي لحملة "لا للعنف ضد الأطفال" الذي نظمه الائتلاف المصري لحقوق الطفل يوم السبت الموافق 17 ديسمبر 2016 بالقاهرة، وبمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب المصري، وممثلي المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني المعني بالأطفال، إلى جانب عدد من الأطفال من عدد من المحافظات المصرية.
 
كان الهدف من هذا المؤتمر هو إعلان الائتلاف عن الأنشطة التي قام بها الأطفال بأنفسهم لتنفيذ حملتهم التي سبق وأن أعلنوا عنها في ديسمبر 2015، وتحمل شعار "لا للعنف ضد الأطفال" بالشراكة مع المجلس العربي للطفولة والتنمية وشبكة حقوق الطفل العربي (منارة) والتي تضم أطفال من تسع دول عربية.
 
وقد طالب الأطفال خلال هذا المؤتمر البرلمان المصري بالانحياز لحقوقهم من خلال تفعيل المادة (80) من الدستور، ومتابعة البرلمان لتنفيذ الحكومة توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل، وإصدار قانون لتطوير المنظومة التعليمية، وتفعيل قانون الطفل فيما يتعلق بعمل الأطفال، وإعادة استقلالية المجلس القومي للطفولة والأمومة.
 
وكان الأطفال سبق وأن اجروا بحثا كانوا هم الباحثين والمبحوثين، وتوصلوا إلى عدد من النتائج الهامة من أبرزها أن 50% من الأطفال المبحوثين لا يحبون المدرسة، و51% من الأطفال في وضعية الشارع المبحوثين لا يرغبون في العودة إلى أسرهم، و74.3% من الأطفال العاملين المبحوثين لا يحبون أن يعملوا. وقدم الاطفال مجموعة من التوصيات الهامة من أبرزها ضرورة تدريب الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين داخل المدارس وفي دور الرعاية، ومنع استخدام العنف، وتطوير سياسات الحماية، والاهتمام بالجانب الترفيهي داخل المدارس وفي كل مؤسسات الرعاية.

القاهرة في: 18/12/2016