الأخبار

مجلس إدارة أجفند يقر 9 مشاريع تنموية

  15 مايو 2017
مجلس إدارة أجفند يثمن توجيهات الأمير طلال بن عبد العزيز بالتوسع في بنوك الفقراء ويقر 9 مشاريع تنموية


عقد مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) اجتماعه الدوري الخامس عشر في الرياض، يوم الاثنين 15 مايو 2017، وترأس الاجتماع ، نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز (رئيس أجفند)، معالي المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، نائب الرئيس، ممثل المملكة العربية السعودية لدى (أجفند)، نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية.

وأطلع المجلس في اجتماعه على أداء أجفند خلال النصف الأول من عام 2017، واقر توفير الدعم لتسعة مشاريع تنموية. وأعلن المجلس دعم جهود (أجفند) لتعزيز مسيرة بنوك التمويل الأصغر والشمول المالي التي يؤسسها في إطار مبادرة سمو الأمير طلال بن عبد العزيز لمكافحة الفقر ، وأقر مشروع الدعم الفني لوحدة أجفند للتمويل الأصغر بالشراكة مع معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث.

ورفع المجلس الشكر لسمو الأمير طلال لما يحظى به أجفند من رعاية مشيراً إلى التوسع في بنوك الفقراء، التي قدمت خدمات لما يزيد عن 3.7 مليون مستفيد، وصرف 522 مليون دولار أمريكي، وتوصلت البنوك إلى مجموعة من المنتجات الإبداعية التي تحقق أهداف التنمية المستدامة 2030. وكذلك أعرب المجلس عن تقديره لما حققته جائزة أجفند من سمعة مرموقة بارتيادها آفاقا تنموية مهمة، وأن قرار سموه خلال منتدى أجفند التنموي في جنيف برفع مبلغ الجائزة إلى مليون دولار من شأنه أن يحقق لأجفند وجائزته أدواراً متقدمة في ميادين التنمية .

وتتمحور المشاريع التي أقرها المجلس حول تطوير الفضاء الإلكتروني لتبادل المعلومات حول النوع الاجتماعي في البلدان العربية، ومشروع "مبادرة الحدائق صديقة الأطفال"، التي تتبناها اللجنة النسائية للتنمية المجتمعية بالرياض، ومشروع الشبكة العربية للمنظمات الأهلية لإعداد المدربين العرب، وتعزيز شبكة النوع الاجتماعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، في الأردن والبحرين وتونس وسلطنة عمان، و دعم بناء مؤسسات الطفولة لتطبيق نموذج "تنشئة الأمل" لتنشئة الطفل في كل من الأردن والسعودية والسودان وعمان، وتدريب مشرفات المؤسسات الأهلية لتنشئة الطفولة في سلطنة عمان.

إلى ذلك أقر المجلس القوائم المالية للعام 2016، وتقرير مراجعي الحسابات، كما ناقش تقرير لجنة المراجعة الداخلية، واعتماد المراجع الخارجي للعام 2017.


للمزيد والتواصل:
عبد اللطيف الضويحي
المدير الإعلامي، وأمين جائزة أجفند