الأخبار

ندوة أجفند حول بنوك الفقراء

  11 يناير 2012
الأمير طلال أشاد بتوجه القيادة لتوسيع فرص العمل للمرأة
ندوة عقدها (أجفند) ومجلس الغرف بالرياض
تدعو إلى تأسيس بنوك للفقراء في السعودية


اعرب الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، عن تطلعه لرؤية بنك الفقراء في المملكة العربية السعودية. وقال: " في مقدمة أمنياتي أن يكون بنك للفقراء في هذا البلد .." .. وكان سموه يتحدث في ندوة عقدت بالرياض (الأربعاء 11 يناير) بعنوان "التمويل الأصغر والأعمال الاجتماعية" نظمها أجفند بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية.. ولفت الأمير طلال إلى أنه حريص على أن يستفيد المواطن السعودي من نشاطات أجفند لأن السعودية هي الداعم الأكبر لأجفند ، وتسهم بـ 90 % من موارده المالية.

وتخللت الندوة مداخلات عديدة نسائية ورجالية ركزت على جدوى تأسيس بنك الفقراء في السعودية، وقال البعض إن البلاد في حاجة إلى أكثر من بنك من هذا النوع، مع ضرورة العمل لإيجاد تشريعات تلبي الحاجة إلى هذا النوع من البنوك.

ومشيراً إلى أهداف بنوك التمويل الأصغر، قال الأمير طلال "بنوك الفقراء ليست حسنة ولكنها عمل تنموي". وجدد التذكير بأن خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، بنفسه بدأ مكافحة الفقر في السعودية عندما أعلن عن وجود الفقر وزار فقراء في بيوتهم .. ووصف سموه توجه الملك عبد الله بأنه " بادرة جيدة حتى ننتشل هذه الشريحة من البؤس والتخلف" . كما أشاد باهتمام القيادة السعودية بتوسيع فرص العمل للنساء، لافتاً في هذا الصدد إلى التوجيهات والقرارت التي صدرت بشأن قصر العمل في أسواق المسلتزمات النسائية على النساء.. "هذه مشاريع أساسية" . وقال الأمير طلال "بناء الإنسان يجب أن يكون أولى الأولويات في هذه البلاد، وأن هذا البناء يبدأ بالتعليم الجيد الذي أساسه رياض الأطفال".. ونوه سموه بدور وزير التربية والتعليم، الذي بدأ بإيلاء الاهتمام للتعليم في رياض الأطفال..

 
وأعرب الأمير طلال عن اعتزازه بأن أجفند تخدم التنمية البشرية حول العالم بلا تمييز بين الأجناس ولا الديانات، وقال "الإنسان هو الإنسان في أي مكان"، وأن هذا ما يدعو إليه الإسلام، وقال سموه إنه عندما بدأ هذا النشاط الإنساني "الذي لا يميز بين الناس" استشار سماحة الشيخ بن باز الذي أيده في ذلك . واعرب سموه عن الأسف لأن البعض لا يرى هذه الحقائق التي على الأرض".

وكانت الندوة بدأت أعمالها بعروض عن بنوك الفقراء التي أسسها برنامج الخليج العربي في إطار المبادرة التي يقودها الأمير طلال لتأسيس بنوك الفقراء في العالم العربي، وتحدث المدير التنفيذي لأجفند، ناصر القحطاني عن حصيلة مبادرة الأمير طلال والآفاق المستقبلية للتمويل الأصغر في المنطقة.

وتحدث في الندوة، المدير العام لصندوق أوبيك للتنمية الدولية، سليمان جاسر الحربش مركزاً تناوله على "فقر الطاقة" ، مشيراً إلى تعاون منظمته وأجفند للتعريف بهذا المفهوم التنموي، وقال إن المنظمتين في طريقهما لعقد ورشة عمل حول دور الجهات المانحة في تلبية الاحتياجات الأساسية للفقراء من خلال آلية الإقراض الأصغر، و التعريف بالدور التنموي الذي تلعبه مؤسسات لإقراض الأصغر في حياة الفقراء في الدول النامية.

ومن جانبه تناول الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور فهد السلطان، دور القطاع الخاص في دعم الأعمال الاجتماعية من خلال التمويل الأصغر ..وعرض الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ملامح من إسهامات المجموعة في دعم صناعة الإقراض الأصغر والتمويل الإسلامي ..

وركز البروفيسور محمد يونس، رائد بنوك الفقراء في العالم، حديثه على قوة التمويل الأصغر في إحداث التنمية الحقيقية.. وقال إن بنوك التمويل الاصغر صمدت أمام الأزمة المالية التي ضربت معاقل الاقتصاد الرأسمالي بينما انهارت البنوك الكبرى .. وقال "جرامين أمريكا الذي أطلق عام 2008 أصبح يقرض الناس في الوقت الذي انهارت فيه البنوك الكبرى".

وحذر يونس القائلين بأن الخروج من الأزمة المالية يكون بالعودة إلى أوضاع ما قبل الأزمة، مؤكداً أن ذلك يعني الوقوع مجدداً في نفس الحفرة أو الهوة.. وأعرب الاقتصادي العالمي عن اعتقاده بأن الأزمة سببها الحقيقي نظام اقتصادي الذي يعمل لصالح الأغنياء، والخروج من الأزمة يقتضي صياغة نظام يعمل لصالح الفقراء...

وكشف يونس عن قناعة قوية بقدرات التمويل الأصغر لتصحيح أوضاع الفقراء وتحويلهم من باحثين عن وظائف إلى موفرين للفرص الوظيفية.. ومشيراً إلى بنك جرامين الذي أسسه في بنجلاديش لتقديم القروض الصغيرة، حيث قال البروفيسور يونس البنك بكامله الآن مملوك للفقراء، وعددهم 8.3 مليون مواطن بنجلاديشي 98% منهم نساء.

وأوضح يونس أن التمويل الأصغر تطور بصورة كبيرة وفق احتياجات الشرائح المجتمعية، وأصبحت هناك شركات متخصصة تقدم خدمات وسلع يحتاج الفقراء، وهي شركات "الأعمال الاجتماعية"، وقال إن هذا النوع من الشركات بات ينتشر في أمريكا وألمانيا واليابان .. وأضاف "الأعمال الاجتماعية استثمارات تتوجه لحل المشكلات".

للمزيد التواصل مع:
عبد اللطيف الضويحي، مدير الإعلام بأجفند
هاتف: 00966505210830 ـ 0096614411783
البريد الاليكتروني: [email protected]
الموقع الاليكتروني: www.agfund.org